تقاريرشؤون اقليمية

بن جاسم لـ”السعودية”: يجب على المسؤولين أن يحاسبوا أنفسهم وضمائرهم

مرآة الجزيرة

حثَ رئيس وزراء خارجية قطر السابق حمد بن جاسم آل ثاني العاهل السعودي وولي العهد على إعادة النظر في السياسة الداخلية والخارجية للبلاد والتحلي بالحكمة والمسؤولية.

ونشر بن جاسم سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي “توتير”، اليوم السبت، أكدّ فيها على وجوب مراجعة “السعودية” لأوراقها من جديد.

وعلق فيما يخص حرب اليمن” على المسؤولين بالمملكة أن يفكروا أين أصدقاؤهم وكأن على رؤوسهم الطير، ما أردت أن أقوله بعد أربع سنوات، يجب على المسؤولين أن يحاسبوا أنفسهم وضمائرهم ماذا كسبوا وماذا خسروا، والرجوع إلى الحق فضيلة، فلابد من انفراجة داخلية وخارجية في سياسة الأشقاء”.

واستطرد قائلا: “ليس بعيب أن يعيد المسؤول النظر في أخطائه ولكن العيب التعنت والاستمرار في الخطأ، لا أريد أن تبتز الشقيقة الكبرى بسبب بعض السياسات غير المدروسة، أو التي اتخذت في وقت غضب أو في وقت سمر، إن إدارة الدولة تحتم عدم البناء بيد والهدم باليد الأخرى”.

وفرضت “السعودية” والإمارات والبحرين ومصر حصاراً على دولة قطر بحجة دعم قطر للإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، وهو ما ترفضه قطر وتؤكد على كونه ادعاءات خالية من الصحة.

وجاءت التغريدات في وقت تواجه فيه السياسات الداخلية والخارجية للسلطات السعودية انتقادات شديدة ومساءلات دولية، وذلك بخصوص انتهاكات قامت بها الرياض في مجال حقوق الإنسان على المستوى الداخلي، كاعتقال نشطاء سلميين، وعلى المستوى الخارجي، كالذي رُصد من جرائم في اليمن.

وتصاعد القلق وارتفعت وتيرته ووصلت حتى للتهديد بفرض عقوبات صارمة وذلك جراء اختفاء الصحفي جمال خاشقجي في الثاني من أكتوبر الجاري بعد دخوله لقنصلية الرياض بإسطنبول وتم تناقل احتمالية ضلوع الرياض في قتله.

وقامت العديد من الشخصيات والشركات والمؤسسات الإعلامية بتجميد خططهم فيما يتعلق بالمشاركة في أعمال ومشاريع ومؤتمرات في “السعودية” لحين كشف المزيد عن القضية.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى