النشرةتقارير

قناة سعودية تتعرّض للمذهب الشيعي

مرآة الجزيرة

مع بداية شهر رمضان المبارك افتُتحت hgقناة السعودية SBC، وقد لقيت القناة خلال الأيام الأولى لافتتاحها تفاعلاً شعبياً واسعاً، بعد حملة ترويج اعلانية ضخمة شهدتها العاصمة الرياض والمدن الأخرى.

خلال برنامح “حالتنا حالة” لمقدم البرامج السعودي خالد الفراج، تطرّق في حلقته يوم الأحد الماضي، لرموز وشعائر دينية لدى الطائفة الشيعية.

الفراج انطلق في حلقته “كذاب” بالحديث عن العوام الذين يرافقهم الكذب في جميع مجالسهم حتى يتخذون منه أسلوب حياة، ثم ما لبث أن انتقل إلى خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حيث تناول فيه قضية التمهيد لدولة الإمام المهدي المنتظر(عج) وراح الفرّاج يُعلّق على حديثه بسخرية واصفاً إياه “بالكذاب”.

كما استعرض الفراج نفسه واقفاً في أحد مجالس قائد الثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي، وأخذ يتهكّم من شخصه ومجلسه، ليتعرّض أيضاً إلى مجالس العزاء الحسينية التي يُقيمها أبناء الطائفة الشيعية في عموم العالم الإسلامي في ذكرى استشهاد الأئمة (ع).

لقطة من برنامح القناة المسيء للمذهب والرموز والشعائر الشيعية

واعتبر نقّاد أن الحلقة التي بثّها الفراج عبر يوتيوب لا ترتقي إلى مستوى الفن الكوميدي وخرجت عن أدبيات الخطاب الجماهيري، حيث بدت فيها الإساءة الواضحة لشعائر الطائفة الشيعية والرمزين الاسلاميين السيد الخامنئي والسيدنصرالله، فضلاً عن ذلك فإنها وفقاً للنقاد تُعد من عوامل التحرّيض بين المذاهب وتأجيج الفتن الطائفية.

قناة SBC هي احدى القنوات الحكومية حيث حلت محل القناة الثقافية السعودية، وبدأت البث مطلع شهر رمضان، بعرض تصريحات لوزير الثقافة والإعلام عواد العواد، ورئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون داوود الشريان، اللذان أكدا تلقي القناة دعما رسميا كبيرا بهدف جذب المشاهد السعودي.

فيما قال مراقبون أن الحلقة التي عرضتها القناة تتنافى مع تصريحات محمد بن سلمان الذي سبق له أن أكد في حديث  مع مجلة “أتلانتك” الأمريكية على احترام المذهب الشيعي في “السعودية”، وأن الشيعة يمارسون حياتهم وحقوقهم بشكل طبيعي، مضيفاً: “لدينا في السعودية مسلمون سُنّة، وكذلك لدينا مسلمون شيعة، ونؤمن بأن لدينا في الإسلام السني أربع مدارس فقهية، كما أنه لدينا العلماء الشرعيون المعتبرون ومجلس الإفتاء”.

وليست المرة الأولى التي يتعرّض فيها خالد الفراج للسيد حسن نصرالله إذ سبق أن جرى بث حلقة في برنامج “واي فاي” تتضمن مقطعاً ساخراً من السيد نصرالله أدّاه الفراج بنفسه.

ولم تكن تمضي ساعات على بث الحلقة عبر شاشة القناة حتى أحدثت موجة غضب عارمة في الشارع الشيعي المحلي كما في لبنان والمجتمعات الشيعية الأخرى اعتراضاً على تعرّض القناة وإساءتها للشعائر والرموز الدينية للطائفة الشيعية.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى