الرئيسية + الأخبار + إقليمي + السودان يؤكد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

السودان يؤكد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

[quote text_size=”small”]

أكدت وزارة الخارجية السودانية، الاثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، تضامنا مع السعودية في مواجهة ما وصفته بـ”المخططات الإيرانية”.

[/quote]

وذكرت الخارجية السودانية، في بيان، أنه “على خلفية حادثة الاعتداء الغاشم على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد وبالإشارة الى البيان الذى أصدرته حكومة السودان والذي أدان بأقسى وأشد العبارات الممارسات العدائية الإيرانية ضد الممثليات الدبلوماسية للمملكة بإيران في انتهاك واضح للقانون الدولي وتضامناً مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة المخططات الايرانية تعلن حكومة السودان قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية فوراً”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وكانت السعودية أعلنت، في وقت سابق، أن السلطات السودانية أبلغتها أنها قررت طرد البعثة الدبلوماسية من السودان، واستدعاء سفير الخرطوم من طهران. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء الفريق طه عثمان الحسين.

اقرأ.. محللون لـCNN: السعودية خلعت القفازات مع إيران.. انسوا الحلول بسوريا واليمن ولتستعد المنطقة للأسوأ

وأضافت أن الفريق طه أبلغه خلال الاتصال أن الجمهورية السودانية “قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران، مؤكدا إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران”.

وأعرب طه عن وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له. وجاء ذلك عقب إعلان البحرين أنها قررت قطع الدبلوماسية مع إيران وإعطاء أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية 48 ساعة لمغادرة أراضيها. وكانت السعودية أعلنت، مساء الأحد، قطع علاقاتها مع إيران بعد الاعتداء على سفارتها وقنصليتها من قبل متظاهرين شاركوا في احتجاجات على إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر.

الإمارات العربية المتحدة (CNN)
لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك