النشرةبارزتقارير

“مملكة الصمت”: وثائقي أمريكي يعرض في ذكرى مقتل خاشقجي

مرآة الجزيرة

مع اقتراب الذكرى الثانية لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، كشفت شبكة “شو تايم” الأميركية عن موعد عرض فيلم “مملكة الصمت” يوم الجمعة القادم. يتناول الفيلم كيف قضى خاشقجي على أيدي أفراد موجهين من قبل السلطات السعودية، مرجحاً أن يكونوا مدفوعين من قبل ولي العهد محمد بن سلمان شخصياً.

الفيلم الذي أخرجه ريك رولي وأنتجه كل من اليكس جيبني ولورانس رايت، ذهب نحو دراسة تاريخ “العلاقة المعقدة” بين “السعودية” والولايات المتحدة، والتي بدأت مع دخول الشركات الأمريكية إلى البلاد للتنقيب، بعد اكتشاف النفط هناك في عام 1938. من تلك النقطة، يضع المخرج ريك رولي التسلسل الزمني للأحداث، مع الأخذ في الإعتبار العديد من التقلبات والمنعطفات التي مرت بها العلاقة بين الطرفين، سيما خلال حرب الإتحاد السوفييتي في أفغانستان.

“مملكة الصمت”، هو عنوان يشير بحسب صحيفة “واشنطن بوست” إلى عزلة وسرية حكم آل سعود، وهو الأمر الأكثر إثارة للقلق من حيث تداعياته على الولايات المتحدة. ويخلص إلى أن الرسالة الواضحة هي أن الولايات المتحدة، كدولة، أعطت الأولوية لعلاقتها الاستراتيجية والمالية للتغطية على جرائم نظام استبدادي ينتهك حقوق الإنسان. ويذكر الفيلم أن ترامب أقرّ بذلك صراحةً عندما سأله أحد المراسلين عن دعمه “للسعودية” رغم تورطها في قتل خاشقجي، فبرر ذلك بالقول أنه لم يكن على وشك تعريض صفقات بمليارات الدولارات للخطر من خلال مناقضته لأقوال السعوديين.

لكن ترامب ليس وحده الذي يقر بذلك، ففي وقت لاحق من الفيلم، يقول الدبلوماسي الأمريكي ديفيد رونديل، بشكل أكثر صراحة إن “الحفاظ على شراكتنا الاستراتيجية مع المملكة العربية السعودية تلك التي تنطوي على استيراد النفط والأسلحة المبيعات أهم من موت أي رجل”، وفق ما جاء في الصحيفة الأمريكية.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى