الأخبارالنشرةشؤون اقليمية

“السعودية” تشتري صواريخ “باتريوت” من اليونان

مرآة الجزيرة

بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين وألمانيا وفرنسا ودول أوروبية أخرى دخلت اليونان إلى خط الدول التي تمد “السعودية” بالسلاح، لمواصلة القتال في الحرب المفروضة على اليمن.

جاء ذلك خلال كلمة للمتحدث بإسم الحكومة اليونانية “ستيليوس بيتساس” أكد فيها أن أثينا ستقوم بإرسال صواريخ “باتريوت” الدفاعية إلى “السعودية” في إطار مبادرة مشتركة مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وذلك لحماية منشآت بنى تحتية على صلة بقطاع الطاقة تعد غاية في الأهمية.

وقال المتحدث “بيتساس” في تصريح للصحفيين أن “نشر هذه الصواريخ يساهم في حماية أمن مصادر الطاقة، ويعزز صورة بلدنا كعامل مساعد على الاستقرار الإقليمي ويوطد علاقتنا مع [السعودية]”، مضيفا أن المحادثات بشأن هذه الخطوة بدأت في أكتوبر.

كما نوّه إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا جزء من هذه المبادرة التي قد تنضم إليها إيطاليا أيضاً مؤكداً أن هذه “الخطوة التي ستتحمل الرياض تكاليفها ستسهم في ضمان أمن الطاقة وتؤكد تمسك أثينا باستقرار المنطقة وتوطيد علاقاتها مع [السعودية]”.

يذكر أن المتحدث بإسم الحكومة اليونانية أعلن أن 130 جندياً يونانياً سيواكبون نشر هذا النظام الدفاعي “الذي لا يشكل تهديداً لدول أخرى في المنطقة” بحسب قوله.

وكانت أحزاب المعارضة اليونانية قد استنكرت هذه الخطوة معتبرةً أنها “مغامرة خطرة”. فيما رأى النائب الأوروبي “ديميتريس باباديموليس” أن عملية مد الرياض بالسلاح “سيشكل حضوراً عسكرياً يونانياً خارج منطقة المتوسط للمرة الأولى منذ عقود”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى