الرئيسية - الأخبار - انخفاض جديد لأسهم “أرامكو” السعودية
شركة أرامكوا السعودية

انخفاض جديد لأسهم “أرامكو” السعودية

مرآة الجزيرة

في أعقاب الضربة التي وجهتها الجمهورية الإسلامية في إيران، لقواعد الإحتلال الأمريكي في العراق، هبط سهم شركة النفط السعودية “أرامكو” لأدنى مستوياته منذ بداية الشهر الماضي.

وسجّل سهم “أرامكو” السعودية هبوطاً لأدنى مستوياته منذ بدء تداوله في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إذ وصل إلى 34 ريالاً (9.06 دولار) عند فتح السوق، بحسب “رويترز”.

الوكالة أوضحت أن القيمة السوقية للشركة انخفضت إلى حوالي 1.8 تريليون دولار بعد أن بلغت ذروته 2.06 تريليون دولار في 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي”. فيما أغلق السهم يوم الأربعاء الفائت عند انخفاض بنسبة 0.4% ليبلغ 34 ريال.

وقال “جيسون توفي”، كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في “كابيتال إيكونوميكس”، إن التوترات الجيوسياسية هي السبب في نوبة الضعف الأحدث في أسهم [أرامكو]، لكنها كانت في تراجع بالفعل مع إمعان المستثمرين النظر في آفاق الشركة بعد انحسار حمى الطرح العام الأولي”.

يأتي ذلك بعد قيام الحرس الثوري الإيراني بإستهداف قاعدتين للإحتلال الأمريكي في العراق، رداً على اغتيال قائد قوة القدس الفريق قاسم سليماني ونائب هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، اللذان استشهدا في غارة أمريكية بمطار بغداد.

وكانت الأسهم السعودية قد هبطت جميعها حتى أدنى مستوى لها منذ أشهر، في أعقاب الهجوم اليمني على المنشآت النفطية في حقلي بقيق وهجرة خريص وفق وكالة “بلومبيرغ” وهي من الأسباب التي جعلت المستثمرون الأجانب يتمنعون عن المشاركة في اكتتاب الشركة ما أدى إلى فشل عملية الإكتتاب التي خالفت توقعات ولي العهد السعودي.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك