الرئيسية - النشرة - مرتجى قريريص أصغر معتقل سياسي يمثل أمام “الجزائية” في 9 ديسمبر

مرتجى قريريص أصغر معتقل سياسي يمثل أمام “الجزائية” في 9 ديسمبر

مرآة الجزيرة

من المقرر أن تعقد المحكمة الجزئية المتخصصة في الرياض جلسة استئناف للمعتقل القاصر مرتجى قريريص في 9 ديسمبر المقبل، بعد ما تم تأجيلها في 4 نوفمبر.

و كانت المحكمة الجزائية، أصدرت في مايو 2019 حكماً بالسجن 8 سنوات و 4 سنوات مع وقف التنفيذ دون وجودة في المحكمة أو وجود المحامي.

وكانت السلطات قد هددت قريريص بالقتل، قبل أن تتراجع تحت وطأة الضغط الدولي عن نية حكم الإعدام، إلى سنوات من السجن.

وسبق أن أقدمت السلطات على نقل الطفل المعتقل مرتجى القريريص من سجن الاطفال إلى سجن مباحث الدمام السيء السمعة، في خطوة لاقت استنكار حقوقي واسع، خاصة أنه كان من المفترض أن يتم إطلاق سراحه مع قدوم شهر رمضان المنصرم وفق وعود السلطات، إلا أن الأمر لم يحدث بل صعّدت ممارساتها اتجاه مرتجى أصغر معتقل سياسي، ونقلته إلى سجن المباحث المخصص لمن هم فوق الثامنة عشر عاماً.

هذا، وكان قد نقل مرتجى بعد قرابة اثنين وثلاثين شهراً قضاها في سجن “دار الملاحظة بالدمام”، من دون تهم أو محاكمة، واحتجز تعسفياً منذ العشرين من سبتمبر ألفين واربعة عشر، حينما كان في نزهة مع أسرته خلال عبورهم على جسر الملك فهد الرابط بين السعودية والبحرين، وكان عمره حينها ثلاثة عشر عاماً.

وبحسب تقارير حقوقية، تعرض مرتجى للاستجوب عدة مرات، من دون حضور محاميه أو وصي قانوني عليه، ثم وجهت لهم تهم عدة بينها المشاركة في المظاهرات السلمية، والمشاركة في تشييع شهداء الاحتجاجات، اضافة إلى تعرضه للحبس الانفرادي لمدة شهر، وتعرضه للتعذيب وسوء المعاملة لإجباره على الاعتراف بالتهم.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك