الرئيسية - إقليمي - الثالوث “الصهيوأمريكي-السعودي” يتشبث بتخريب العراق
مساعد رئيس البرلمان الإيراني حسين امير عبد اللهيان

الثالوث “الصهيوأمريكي-السعودي” يتشبث بتخريب العراق

مرآة الجزيرة

اتهم المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، السلطات السعودية وكيان الإحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية باستهداف ديموقراطية وسيادة واستقلال العراق.

عبد اللهيان، وفي تغريدة عبر “تويتر”، اعتبر أن “الثالوث الصهيو – أمريكي – السعودي یستهدف اليوم سلطة الشعب والسيادة والاستقلال العراقي”، مشيرا إلى أن “تنظيم “داعش” دخل إلى العراق متنكرا بزي الشعب العراقي، بدعم كامل من السفارة الأمريكية والسعودية”.

المسؤول الإيراني نبه إلى أنه “لا شك في أن كيد أعداء العراق سيعود إليهم، كما يرتد السحر على الساحر”.

من جهتها، وزارة الخارجية الإيرانية، بعثت رسميا رسالة احتجاج إلى العراق، على الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الإيرانية في مدينة النجف، ودعا المتحدث باسم الخارجية، عباس موسوي، الحكومة العراقية إلى التعامل بمسؤولية وحسم وبشكل مؤثر مع المتسببين بالهجوم على القنصلية الإيرانية في النجف الأشرف وتخريبها”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد دانت “الاعتداء على القنصلية الإيرانية في مدينة النجف وسط العراق، من قبل المحتجين العراقيين”، فيما اتخذت السلطات المحلية في مدينة النجف، إجراءات طارئة لمواجهة الاحتجاجات المحتدمة في المدينة، التي أسفرت عن إحراق مبنى القنصلية الإيرانية هناك.

هذا، وأعلنت قيادة شرطة محافظة النجف فرض حظر التجول في المحافظة، بعد تصاعد المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في المدينة.

إلى ذلك، يعرب متابعون عن قلقهم إزاء الأوضاع التي تسود بعض المناطق، وقد وصلت المواجهات إلى سجن الحوت الذي يضم آلاف الإرهابيين، معظمهم سعوديين، وتقترب الأحداث من السجن، بالتزامن مع محاولة مماثلة في سجن تسفيرات في نينوى الذي يضم آلاف الدواعش، وتم منع هروب المعتقلين بعد تفجيرهم أعمال شغب.

معلومات صحفية، كشفت في وقت سابق، عن أن “معلومات تؤكد تسلل قوة نظامية مدربة من دولة مجاورة يرجح من السعودية دخلت إلى الناصرية وتغلغلت في أماكن مجهولة ترقبا لعبور مجاميع الجوكر باتجاه سجن الحوت، وقد توجهت وحدات من قوات سوات للمنطقة لتعزيز حماية السجن ومحيطه”.

هذا، وشهدت المحافظات أيام دامية مع سقوط العشرات بين ضحايا وجرحى، وسط أعمال الشغب التي تنتشر بشكل مخيف في المحافظات. وشهدت كربلاء المقدسة أحداثا دامية أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية التي استهدفها مندسون بقنابل يدوية.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك