الرئيسية - الأخبار - تراجع صادرات “السعودية” من النفط الخام

تراجع صادرات “السعودية” من النفط الخام

مرآة الجزيرة

تراجعت صادرات النفط السعودية من النفط الخام إلى 6.67 مليون برميل يومياً من 6.88 مليون برميل يومياً في أغسطس/ آب بحسب البيانات التي قدمتها “السعودية” وسائر أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”.

وأوضحت بيانات التصدير الشهرية التي قدمتها “السعودية” إلى مبادرة البيانات المشتركة والتي نشرت على موقع المنظمة الإلكتروني أن صادرات “السعودية” من الخام قد تراجعت في سبتمبر الماضي/ أيلول بنسبة 3% مقارنة بالشهر الذي قبله.

هذا وقد انخفض إجمالي صادرات “السعودية” من الخام 660 ألف برميل يومياً في سبتمبر/ أيلول إلى 9.126 مليون برميل يومياً، وفقاً لمبادرة البيانات المشتركة.

كما تراجع مخزون الخام 20.27 مليون برميل إلى 152.48 مليون برميل في سبتمبر/ أيلول، بينما زاد الخام المستخدم في المصافي المحلية 0.010 مليون برميل يومياً إلى 2.584 مليون برميل يومياً في سبتمبر/ أيلول، وفقاً للأرقام.

الجدير ذكره أن “السعودية” كانت قد خسرت نحو ملياري دولار من إنتاج النفط الخام في أعقاب الهجمات التي استهدفت منشآتها النفطية في سبتمبر/ أيلول الماضي وذلك بعد أن عانت البلاد انتكاسة كبيرة نتيجة الهجمات.

وبينما قالت الرياض إن إنتاجها قد انخفض بنحو 660 ألف برميل يومياً فإن تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” كشف أن الخسارات قد تكون حوالي 1.3 مليون برميل في حين أدت الهجمات إلى انخفاض إنتاج شركة “أرامكو” بما يعادل 5% من إمدادات النفط العالمية.

صحيفة “فايننشال تايمز” اعتبرت في تقرير لها أن استهداف منشأتي النفط في “السعودية” كشف نقاط الضعف في سوق النفط العالمي، وهز ثقة العالم في “السعودية” كأكبر منتج يعتمد عليه في العالم للنفط.

وخلصت إلى أن هذا الهجوم يعد أكبر تهديد للنفط منذ حرب الخليج الأولى وأهم نتائجه هو تحطيم الصورة النمطية السائدة عن “السعودية” الدولة التي لا تتأثر ولا تهتز ولا يختل إنتاجها للنفط.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك