الرئيسية - الأخبار - “و.س.جورنال”: انخفاض أرباح “أرامكو” يضر بمصالح المستثمرين

“و.س.جورنال”: انخفاض أرباح “أرامكو” يضر بمصالح المستثمرين

مرآة الجزيرة

رأت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن الإنخفاض الحادّ في أرباح شركة النفط السعودية “أرامكو” يشكّل خطراً على مصالح المستثمرين الراغبين بالمشاركة في الطرح للإكتتاب العام.

تقرير الصحيفة جاء بعد إعلان شركة “أرامكو”، عن انخفاض حاد في أرباحها، وقد برّرت ذلك بالهجمات على منشآتها في سبتمبر/أيلول الماضي والتي قلّصت إنتاجها من النفط إلى النصف لفترة وجيزة.

وقالت الصحيفة الأمريكية أن “أرامكو” كانت قد أجّلت “طرح أسهمها للتداول الشهر المنصرم لحين نشر أرباحها، على أمل أن يعكس ذلك مدى مرونة عملياتها”، مشيرةً إلى أن قدرة “(السعودية) على حماية أصولها الثمينة والتصدي لهجمات في المستقبل ستكون عاملاً مهماً لجذب مستثمرين محتملين يراقبون قيمة سهم “أرامكو” في الإصدار الأولي المنتظر”.

صحيفة “واشنطن بوست” سبق وأن حذّرت أيضاً المستثمرين الغربيين قبل المشاركة بالطرح، وقالت أن عليهم التفكير بالسياسات السعودية التي تهدّد كل من يخالف رؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وذلك قبيل المشاركة بالطرح الأولي لشركة “أرامكو”.

وأوضحت أن الطرح الأولي لشركة “أرامكو” جاء بمحاذير بحسب تعبيرها، فقد تم منح الأسهم الأولى للسوق المالي الصغير وهناك تقارير عن إجبار المستثمرين المحليين على شرائها.

بينما نوّهت وكالة “رويترز” إلى أن المستثمرين المحتملين في شركة النفط السعودية “أرامكو”، والقلقين من الهجوم على منشأتين “لأرامكو” في سبتمبر/ أيلول، لم يحصلوا بعد على تفاصيل رئيسية يفترض أن تكون مرافقة لعملية طرح أسهم “أرامكو” في الإكتتاب، مثل حجم الحصة التي ستبيعها الشركة وتوقيت البيع الأمر الذي يجعلهم في حالة قلق وتردد.

يذكر، أن وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، كشفت في وقت سابق عن أنباء تفيد بتخلّي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عما يوصف “بالرقم الصعب”، بشأن تقييم شركة “أرامكو” السعودية، إذ أن كان يصر على أن يكون 2 تريليون دولار بالبداية مبينةً أن بعض المستثمرين الأجانب يعتقدون أن تقييم “أرامكو”، ينبغي أن يكون أقل من 1.7 تريليون دولار، حتى ينجح الطرح العام الأولي بصورة أكبر.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك