الرئيسية - النشرة - مجلة بريطانية: جريمة خاشقجي تمّت بضوء أخضر من “كوشنر”

مجلة بريطانية: جريمة خاشقجي تمّت بضوء أخضر من “كوشنر”

مرآة الجزيرة

كشفت مجلّة “ذي سبيكتيتور” البريطانيّة أن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصليّة بلاده في إسطنبول، العام الماضي، تمّت بضوء أخضر من مستشار الرئيس الأمريكي، “جاريد كوشنر”.

وأوضحت المجلة في تقرير أنه تم الكشف عن هذه المعلومة من قبل أحد المخبرين داخل المخابرات الأمريكية، كان قد رصد اتصالاً هاتفياً حصل بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان و”كوشنر” جاء فيه أن الأخير أتاح للأول اعتقال خاشقجي، قبل مقتله في قنصلية بلاده، على يد فريق أمني سعودي قدم خصوصاً لارتكاب الجريمة.

المجلة تحدّثت أيضاً عن كيفية استثمار تركيا لجريمة خاشقجي، ونقلت عن مصدر آخر قوله أن “المخابرات التركيّة حصلت على المكالمة بين كوشنر وبن سلمان، وقد استخدمها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان؛ من أجل دفع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، لسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا قبل أن يدخلها الجيش التركي، في 9 أكتوبر الماضي”.

وأشارت إلى أن الرئيس التركي علم أن “محققي لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الذين يقودون تحقيق عزل ترامب يعرفون هذه القصة، وهويات بعض الذين يتداولونها، ويتحرّون مدى صحتها حالياً”.

يذكر أن موقع “فانيتي فير” نشر في وقت سابق تقرير جاء فيه أن “كوشنر” الذي بدأ مساره مستثمراً في العقارات قبل أن يصبح مبعوثاً للشرق الأوسط اعتبر الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، الذي جرى اغتياله داخل قنصلية بلاده في تركيا، إرهابياً خلال محادثة خاصة مع أحد المراسلين.

وكانت وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) قد خلصت في تقرير عن قضية خاشقجي إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أمر بقتل خاشقجي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أصدرت وكالة الأمن القومي الأميركية تقريراً يقول إنه في عام 2017، أخبر ولي العهد محمد بن سلمان أحد كبار مساعديه أنه “سيستخدم رصاصة لإنهاء خاشقجي في حال عدم عودته إلى المملكة وتوقفه عن انتقاد الحكومة”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك