الرئيسية - الاقتصاد - “بلومبيرغ”: “السعودية” استدانت حوالي 11 مليار دولار لهذا العام

“بلومبيرغ”: “السعودية” استدانت حوالي 11 مليار دولار لهذا العام

مرآة الجزيرة

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية أن “السعودية” استدانت مليارات الدولارات عبر إصدارات دولية، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد أزمات إقتصادية في قطاعات عدة.

الوكالة أوضحت في تقرير نقلاً عن مصادر سعودية مطلعة، أن السلطات السعودية بصدد “إصدار صكوك إسلامية بالدولار، في بداية شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل”.

كما ذكر التقرير أنّ “السعودية” استدانت خلال العام الجاري 10.9 مليارات دولار، عبر إصدرات دولية، وأن حكومة المملكة على وشك الاتفاق مع المصارف التي ستدير إصدار الصكوك الجديدة.

جاء هذا القرار في أعقاب الهجمات اليمنية التي استهدفت منشآت نفطية تابعة لشركة النفط السعودية “أرامكو” في حقلي بقيق وخريص في 14 سبتمبر/أيلول ما تسبب بتحقيق خسائر إقتصادسة فادحة للجانب السعودي.

في سياقٍ ذات صلة، توقعت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية، “انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة، بنحو 0.4% هذا العام، متأثراً بهجمات أرامكو وانخفاض إنتاج النفط بسبب اتفاق منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)”.

بالتوازي، كشفت وكالة “رويترز” للأنباء عبر إجرائها لمسح اقتصادي، انخفاض مستويات إنتاج النفط في “أوبك” للحد الأدنى منذ 8 سنوات، وذلك إثر تعرض المنشآت النفطية في شركة “أرامكو” السعودية للقصف بطيران ومسيرات القوات اليمنية.

وبحسب الوكالة، ضخّت الدول الـ14 الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” 28.9 مليون برميل يوميا هذا الشهر، حسبما أظهره المسح، بانخفاض 750 ألف برميل يوميا عن رقم أغسطس/آب المعدل ولتسجل أدنى إجمالي شهري منذ 2011.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك