الرئيسية - إقليمي - “فايننشال تايمز”: هجوم”ارامكو” هزّ ثقة العالم في “السعودية”
شركة أرامكوا السعودية

“فايننشال تايمز”: هجوم”ارامكو” هزّ ثقة العالم في “السعودية”

مرآة الجزيرة

اعتبرت صحيفة “فايننشال تايمز” أن استهداف منشأتي النفط في “السعودية” كشف نقاط الضعف في سوق النفط العالمي، وهز ثقة العالم في “السعودية” كأكبر منتج يعتمد عليه في العالم للنفط.

الصحيفة البريطانية وفي تقرير لها، بيّنت أن الهجوم الأخير الذي شنته قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية، يعد أكبر تهديد للنفط منذ حرب الخليج الأولى، إلا أن أهم نتائج الضربة وفق الصحيفة هو تحطيم الصورة النمطية السائدة عن “السعودية” الدولة التي لا تتأثر ولا تهتز ولا يختل إنتاجها للنفط.

التقرير لفت إلى آثار الضربة اليمنية على الأسواق العالمية، مبيناً أنها هددت الوفرة في إنتاج النفط والطاقة التي نتجت عن غزارة الإنتاج الأمريكي للغاز الصخري.

أما عن المزاعم السعودية القائلة بعودة الأمور إلى طبيعتها بسرعة، شككت الصحيفة بقدرة “السعودية” على العودة بسرعة لإنتاج النفط وبتعويض الإنتاجية المفقودة حتى يتم إصلاح الخسائر في المنشآت المتضررة.

وفي تصريح للصحيفة قالت شركة “ريستاد إنرجي” للإستشارات النفطية أن الهجمات “قلبت السوق رأساً على عقب في عطلة نهاية الأسبوع”، وهددت صورة الوفرة في إنتاج النفط والطاقة التي نتجت عن غزارة الإنتاج الأمريكي للغاز الصخري.

وأضاف “ريستاد إنرجي”: إن “الموقف في الشرق الأوسط ازداد هشاشة؛ فأسواق النفط العالمية الآن يجب عليها أن تفكر في أن أعداء السعودية في المنطقة لديهم القدرة على شن هجمات في أعماق المملكة، وتهديد بنيتها التحتية وحقول نفطها”.

بالتوازي، نقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين تجاريين أن “السعودية” أغلقت خط أنابيب لنقل النفط الخام إلى البحرين، بعد هجمات على منشأتي نفط سعوديتين.

ووفقاً لأحد المصدرين إن “الخط -الذي ينقل بين 220 و230 ألف برميل يوميا من الخام العربي الخفيف من شركة أرامكو السعودية الحكومية لبابكو البحرين- أُغلق عقب هجوم السبت الذي خفض الإنتاج من درجات الخام الخفيف بصفة أساسية”.

يذكر أن قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية وجّهت مساء السبت الفائت ضربة “للسعودية” استهدفت مصفاتين تابعتين لشركة “أرامكو”، في محافظة بقيق ومدينة هجرة خريص، الأمر الذي تسبب بإيقاف نصف إنتاج “السعودية” من النفط، بحسب وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان آل سعود.

وقال الوزير السعودي في تصريحات لوكالة “واس”: “إن التقديرات الأولية للأضرار تشير إلى توقف الإنتاج بمعدل خمسة ملايين و700 ألف برميل يومياً، وهو ما يمثل نصف الإنتاج السعودي من النفط، فضلاً عن توقف إنتاج الغاز بنسبة 50% أيضاً”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك