الرئيسية - الأخبار - هبوط حاد في الأسهم السعودية بعد استهداف “أرامكو”

هبوط حاد في الأسهم السعودية بعد استهداف “أرامكو”

مرآة الجزيرة

تسبّب استهداف شركة النفط السعودية “أرامكو” عبر المسيّرات اليمنية، بخسائر إقتصاديّة جسيمة إثر تراجع الأسهم السعودية بصورةٍ حادة نتيجة توقف عمل المنشآت المستهدفة.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، تراجعت الأسهم السعودية في التعاملات يوم أمس الأحد بعد هجوم القوات اليمنية على معملين لشركة “أرامكو” في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة توقف أكثر من نصف إنتاجها، وأكثر من 5 بالمئة من الإمدادات العالمية.

الوكالة رجّحت أن تؤدي الضربة العسكرية إلى ارتفاع أسعار النفط وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط مبينةً هبوط المؤشر السعودي 2.1 بالمئة مع تراجع أسهم مصرف “الراجحي” 2.7 بالمئة والشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” 3.5 بالمئة.

وأشارت “رويترز” في سياق متصل نقلاً عن مصادر لم تسمها، إلى أن إحدى المنشأتين تعتبر أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، فيما ذكر أحد المصادر أن الهجمات تؤثر على إنتاج 5 ملايين برميل من النفط يومياً أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للبلاد.

كما هبطت أسهم كل من “ينبع الوطنية” بنسبة 4.7 بالمئة و”كيان” بنسبة 3.5 بالمئة و”الوطنية للبتروكيماويات” 3.7 بالمئة، ليمحو المؤشر السعودي بهذه الخسائر كل مكاسبه هذا العام.

من جهتها بيّنت وكالة “بلومبرغ” في وقت لاحق زيادة نسبة الهبوط في الأسهم السعودية إذ بلغ هبوط مؤشر السوق الرئيسي السعودي3.1 بالمئة، ما يعد أدنى مستوى له منذ مارس ليلغي بذلك الأرباح التي تم تحقيقها منذ بداية العام الجاري.

وانخفضت وفق الوكالة أسهم مصرف “الراجحي” بـ1.7 بالمئة لتحقق أدنى مستوى لها منذ يناير، فيما شهدت أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” هبوطا بـ5 بالمئة، لتنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ أواخر عام 2016.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك