الرئيسية - الاقتصاد - “السعودية” تستحوذ على أكبر نسبة احتياط ذهب في العالم العربي

“السعودية” تستحوذ على أكبر نسبة احتياط ذهب في العالم العربي

مرآة الجزيرة

كشفت بيانات “مجلس الذهب العالمي” استحواذ “السعودية” على أكبر نسبة من احتياط الذهب مقارنةً بإحتياطات الدول العربية من الذهب.

وظهر في بيانات المجلس أن “السعودية” تتصدر الدول العربية باحتياطيات الذهب، إذ تمتلك 323.1 طن، من أصل 1300 طن موزعة على العالم العربي وهو ما يشكل نحو ربع الاحتياطيات التي تمتلكها الدول العربية من الذهب.

وجاء “لبنان في المرتبة الثانية عربياً باحتياطيات ذهبية تبلغ 286.8 طن، يليه الجزائر بـ173.6 طن، ثم ليبيا بـ116.6 طن، في حين جاءت دولة العراق في المرتبة الخامسة باحتياطي 96.3 طن” بحسب البيانات.

يشار الى أن وكالة “بلومبيرغ” الإقتصادية نشرت منذ أيام تقريرات يرصد ثروة آل سعود وقالت أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كونه الوريث المفترض للعرش السعودي، لم يصبح الحاكم الفعلي للبلاد فحسب، بل الملياردير الزعيم لشركة العائلة الواسعة والتي تملك أموالا لا تملكها أي عائلة حاكمة أخرى على وجه البسيطة.

التقرير لفت إلى أن عدد أفراد عائلة آل سعود يصل إلى 15 ألف فرد، حسب تقديرات المحللين السياسيين والأكاديميين في حين تقدر ثروتها بأكثر من 100 مليار دولار، وهي ثروة تجعلها في المركز الرابع من بين العائلات الثرية في العالم بحسب الوكالة.

كما نوّه كاتب التقرير في هذا الصدد إلى أنه ليس هناك أي فرق بين ثروة آل سعود وخزينة الدولة، ونقل عن “إلين وولد”، محررة كتاب “سعودي إنك: بحث المملكة العربية عن الربح والقوة”: “فمن الناحية التاريخية لم يكن هناك فرق بين خزينة الدولة والعائلة المالكة”. وأضافت: “هذه ملكية مطلقة وعندما يتعلق الأمر بها، فالعائلة تستطيع أخذ أي شيء”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك