الرئيسية - إقليمي - سيناتور أمريكي: ينبغي على “السعودية” التفاوض مع طهران

سيناتور أمريكي: ينبغي على “السعودية” التفاوض مع طهران

مرآة الجزيرة

في حديثه حول تطوّر برنامج إيران الباليستي، اعتبر السيناتور الأمريكي “راند بول” أن السبيل الوحيد للحد من تطوّر القدرات العسكرية الإيرانية يكمن في ردع “السعودية” عن شراء أسلحة جديدة من الولايات المتحدة، وإلزامها بالتفاوض مع طهران.

السيناتور الأمريكي، وفي مقابلة أجرتها معه منظمة “فري ذي بيبل”، اعتبر أن إيران عازمة على تطوير الصواريخ الباليستية بسبب أعدائها في المنطقة، وعلى رأسهم “السعودية” والكيان الإسرائيلي المدججتين بالسلاح بحسب وصفه.

بالتالي، زعم العضو في مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري، أنه على واشنطن الإعتراف بأن إيران ستكون مستعدة للتفاوض حول صواريخها الباليستية، شريطة أن تجلس “السعودية” على طاولة المفاوضات وتوافق بتقليص ترسانتها العسكرية، لكن ذلك لن يحدث بحسب السيناتور إذا لم تقوم الولايات المتحدة بممارسة الضغوط على الرياض لهذا الغرض.

وفي ردّه على ما يمكن للولايات المتحدة فعله للضغط على “السعودية”، قال: “أعتقد أن الخطأ الذي نرتكبه الآن هو عدم وقف توريد الأسلحة للسعودية بعد مقتل المعارض جمال خاشقجي، فيما يمكننا أن نقول لهم: سنواصل مبيعاتنا للأسلحة والمساعدة في تعزيز قدراتكم الدفاعية شريطة البدء بالمفاوض مع إيران”.

إلى ذلك، زعم “بول” المكلف بالتفاوض مع إيران لإبرام صفقة نووية جديدة، أن الإيرانيين “يريدون وضع حد لنسبة تخصيب اليورانيوم، وهم مستعدون لبحث التخلي عن الأسلحة النووية إلى الأبد”، مشيراً إلى أن إمكانية تحقيق الصفقة المحتملة يكمن بالتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الصواريخ البالستية.

 

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك