الرئيسية - إقليمي - ظريف: مستعدون للحوار مع “السعودية” إن كانت مستعدة!

ظريف: مستعدون للحوار مع “السعودية” إن كانت مستعدة!

مرآة الجزيرة

أوضح وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، الأربعاء، أن إيران مستعدة للحوار مع السلطات السعودية، إن كانت مستعدة لذلك.

وزير الخارجية الإيرانية لفت إلى أن باب الحوار مع دول الجوار “مفتوح”، وإيران لم ولن تغلقه مطلقا، موضحا “في حال غيرت السعودية والبحرين والإمارات سياساتها، وتوقفت عن التدخل في شؤون الدول الأخرى، فإننا مستعدون لإقامة علاقات جيدة معها”.

وجاء كلام ظريف على وقع محادثات حول الأمن البحري، جرت مع الإمارات وذلك في محاولة على ما يبدو لتهدئة التوترات في الخليج، رغم أن مسؤولا خليجيا عربيا وصف المحادثات بأنها روتينية وفنية.

وزير الخارجية الإيرانية محمد ظريف، أعرب عن أمله في أن يتقلص عدد أعضاء فريق “ب” ويقتصر على نتنياهو وبولتون، مضيفا “لقد ذكرنا دائما أننا مهتمون بعلاقات حسن الجوار، الإمارات جارتنا كما هي السعودية والبحرين”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس الموسوي، في وقت سابق قال إن “رد إيران سيكون إيجابيا على أي إشارة سعودية إيجابية”، مشيرا إلى أن بلاده “دعت مرارا وتكرارا إلى حل القضايا بين دول المنطقة من خلال الحوار ومن دون شروط مسبقة”.

وأعرب الموسوي عن “ترحيب طهران بأي جهود للتقريب بين الدول الإسلامية، لأنها تعتقد أن هناك مصالح كبرى مشتركة”، مضيفا أن “هذه المصالح تتطلب من دول المنطقة أن تضع خلافاتها جانبا، بحيث تمنع الدول الأخرى وبعض الأنظمة غير الشرعية من استغلال هذه الخلافات والاستفادة من هذه الفجوة”.

وكان السفير السعودي في الأمم المتحدة عبدالله المعلمي أشار إلى أن الرياض لا تريد أي حرب مع طهران في أي مكان، مشددا على أن أزمة اليمن آن لها أن تنتهي، ومؤكدا استعداد الرياض لإقامة علاقات تعاون بين الدول العربية وإيران.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك