الرئيسية - إقليمي - الأمم المتحدة تتهم “السعودية” والإمارات بعدم تنفيذ وعودهما في اليمن

الأمم المتحدة تتهم “السعودية” والإمارات بعدم تنفيذ وعودهما في اليمن

مرآة الجزيرة

اتهم مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة “مارك لوكوك” “السعودية” والإمارات بالتفلّت من التزاماتهما بعد تعهدهما في تقديم مئات ملايين الدولارات منذ 5 أشهر للحد من آثار الأزمة اليمنية.

“لوكوك” وخلال كلمة له في مجلس الأمن قال: “من أعلنوا أكبر التعهدات أي السعودية والإمارات، لم يقدّموا حتى الآن سوى نسبة متواضعة مما وعدوا به”، مضيفاً أنه نتيجة لذلك جمعت المنظمة 34% فقط من قيمة التعهدات مقارنة بنسبة 60 بالمئة في نفس الفترة من العام الماضي.

وتعهدت كل من”السعودية” والإمارات بدفع 750 مليون دولار في مؤتمر أممي في فبراير/ شباط الماضي، عُقد لجمع أربعة مليارات دولار، لكن “السعودية” لم تقدم حتى الآن سوى 121.7 مليون دولار، بينما قدمت الإمارات نحو 195 مليوناً وفقاً للأمم المتحدة.

يشار إلى أن الأمم المتحدة تصف الوضع في اليمن، بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم حيث أودت الحرب الدائرة منذ أربعة أعوام بحياة عشرات الآلاف وعرضت الملايين للمجاعة، بالإضافة لتفشي الأمراض وانتشار الأوبئة نتيجة الحصار وندرة المؤسسات الصحية.

وأعلنت مؤخراً “وزارة الصحة” في محافظة تعز أنه تم رصد 22 ألفاً و200 حالة مصابة بـ”الإسهالات المائية الحادة والكوليرا”، خلال النصف الأول من عام 2019، في تعز مشيرةً إلى تسجيل 63 حالة وفاة بالوباء ذاته خلال الفترة نفسها، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك