الأخبارشؤون اقليمية

بومبيو يُعلن عن صفقة سلاح بأكثر من ثمانية مليارات دولار للرياض وأبوظبي وعمّان

مرآة الجزيرة

كشفت وزارة الخارجية الأميركية عن إصدار الوزير مايك بومبيو، تعليمات إليها للموافقة على صفقات بيع أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار إلى “الأردن والسعودية والإمارات المتحدة لمواجهة إيران”.

الخارجية الأمريكية وفي بيان، نقلت كلام بومبيو الذي قال: “لقد اتخذت قرارا وفقا للمادة 36 من قانون مراقبة تصدير الأسلحة وأوعزت بإكمال الإخطارات الرسمية على الفور بشأن 22 صفقة لتوريد الأسلحة إلى الأردن والإمارات المتحدة والمملكة السعودية بقيمة نحو 8.1 مليار دولار [سيتم إرسالها] لكبح عدوان إيران وبناء قدرات الدفاع عن النفس لدى الشركاء”، على حد تعبيره.

ولفت بومبيو إلى أن “تلك المبيعات ستدعم حلفاءنا وتعزز الاستقرار بالشرق الأوسط وتساعد هذه الدول في ردع الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدفاع عن نفسها في مواجهتها”، بحسب ادعاءاته، مشيراً إلى أن قرار تجاوز الكونغرس هو إجراء “لمرة واحدة” فقط.

وكان أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، أعلنوا في وقت سابق، أن أمريكا تستعد لبيع أسلحة بمليارات الدولارات إلى “السعودية” والإمارات.

وقال أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي إن الرئيس دونالد ترامب سيقر بيع أسلحة بمليارات الدولارات للرياض ودول أخرى.

وكانت الولايات المتحدة قد أرسلت تعزيزات عسكرية إلى الشرق الأوسط تضمنت حاملة طائرات وقاذفات من طراز (بي — 52)، وصواريخ باتريوت.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى