الرئيسية - النشرة - صحيفة اسرائيلية: تقارب ملحوظ في علاقات الرياض وأبوظبي مع كيان الإحتلال

صحيفة اسرائيلية: تقارب ملحوظ في علاقات الرياض وأبوظبي مع كيان الإحتلال

مرآة الجزيرة

رصدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، مؤشرات جديدة تدل على زيادة مستوى التقارب بين دول خليجية على رأسها “السعودية” والإمارات وبين كيان الإحتلال على مستوياتٍ عدّة.

وقالت الصحيفة في دراسة أعدّها الباحثان “آدم هوفمان” و”موران زيغا”، أن دولاً خليجيّة تأتي في مقدّمتها “السعودية” والإمارات أبدت تقارباً مع الكيان الإسرائيلي أثناء فعاليات يهودية أُقيمت في تلك الدول، مضيفةً أنها “تبدي سلوكاً إيجابياً تجاه الجاليات اليهودية المقيمة فيها”.

الصحيفة لاحظت أن الرياض تتقرّب بشكلٍ غير مسبوق من اليهود، مبينةً أن وسائل الإعلام السعودي أصبحت تتطرّق للقضايا اليهودية، ولفتت إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “التقى مع زعماء الجالية اليهودية في ولاية نيويورك العام الماضي، وأرسل جملة رسائل غير مسبوقة حين اتهم الفلسطينيين بتضييع فرص السلام مع إسرائيل”.

في هذا السياق أشارت الدراسة إلى عمق الروابط بين اليهود و”السعودية” وتحديداً في مكة والمدينة، التي “تقرّ بأن الديانة اليهودية شاركت في حياة شبه الجزيرة العربية عبر التاريخ”.

بالنسبة للإمارات، ذكرت “يديعوت أحرونوت” أنها قامت بافتتاح متحف “اللوفر” في أبو ظبي، وعرضت فيه وثائق ومخطوطات عديدة ذات صلة باليهود، كما افتتحت كنيساً يهودياً في إمارة دبي.

وعلّقت بالقول “إن الخطوات التقاربيّة للسعودية والإمارات هي تقديم الإسلام المعتدل، وإذابة الحواجز بين المسلمين واليهود”، بحسب زعمها.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك