الرئيسية - إقليمي - تقرير أوروبي: الرياض تستخدم أسلحة بلجيكية في العدوان على اليمن

تقرير أوروبي: الرياض تستخدم أسلحة بلجيكية في العدوان على اليمن

مرآة الجزيرة

تتوالى فصول الكشف عن مصادر السلاح والتسليح المستخدم من قبل الرياض لاستخدامه في العدوان على اليمن، إذ كشف تقرير إعلامي أوروبي، الأربعاء، عن استخدام “السعودية” أسلحة وذخائر مستوردة من بلجيكا، في العدوان على اليمن منذ مارس 2015.

تقرير مشترك حمل عنوان “أسلحة بلجيكا”، من إعداد كل من صحيفة “المساء”، وموقع “كناك” الإخباري، وقناة “إف آر تي”، وجميعها وسائل إعلام محلية بلجيكية، أوضح التقرير أن السلطات السعودية استخدمت في الحرب على اليمن بنادق رشاشة من نوع “إف إن إف 2000” البلجيكية، ومقاتلات تنتجها التكنولوجيا بالبلد الأخير.
كما استخدمت ناقلة الوقود “إيرباص – أي 330″، علاوة على استخدامها مدرعات “بيرانا لاف-25” (سويسرية معدّلة).

التقرير البلجيكي، لفت إلى أن الأسلحة تُرسل من بلجيكا إلى “الحرس الوطني السعودي”، مشيراً إلى أن تلك القوات تشارك بشكل فعال في الحرب على اليمن.

وتابع التقرير أنه وعلى الرغم من “إعلان حكومة منطقة والونيا البلجيكية وقف تصدير الأسلحة إلى السعودية، فإن التقرير يكشف استمرار بروكسل في ذلك”، مشيرا إلى أن والونيا صدّرت معدات عسكرية إلى السعودية في 3 مناسبات خلال 2019، وذلك استنادا إلى وثائق ميناء “أنتويرب” البلجيكي التي اطلع عليها معدة التقرير.

وعلى الرغم من حجم المجازر التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي على اليمن، والدعوات المتزايدة لوقف بيع الأسلحة للرياض غير أن العديد من الدول لا تزال تصدر الأسلحة للرياض، التي تسبب عدوانها بأسوأ أزمة إنسانية حادّة في العالم، وبات معظم سكان البلد العربي بحاجة إلى مساعدات إنسانية، بحسب الأمم المتحدة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك