الرئيسية - إقليمي - “الغارديان”: النظام السعودي يدعم السودان خوفاً من انهياره

“الغارديان”: النظام السعودي يدعم السودان خوفاً من انهياره

مرآة الجزيرة

اعتبرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن الرياض لا تقدم الدعم للسودان من منطلق الصداقة إنما خوفاً من نشوب انتفاضة شعبيّة في الداخل تنذر بإنهيار النظام مماثلة للإنتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السوداني عمر البشير.

وقالت الكاتبة نسرين مالك في مقال لها بالصحيفة أن السودان لم يكن يعني “للسعودية” شيئاً سوى أنه مصدر للإمداد بالجنود الذين تستخدمهم على الجبهات في حربها على اليمن.

الكاتبة لفتت إلى أن الرياض لم تعد تسعى إلى تعزيز نفوذها عبر تقديم مساعدات للمدارس الدينية أو لجماعات في العالم العربي وبلدان جنوب آسيا، بل إنها تتجه إلى إحباط أي تغيير سياسي في المنطقة متى قدرت على ذلك.

في السياق أشارت مالك إلى أن “إخفاقات الربيع العربي كانت بمثابة نعمة للأنظمة القائمة في الشرق الأوسط، التي لطالما روجت لفكرة مفادها ألا خير في التغيير، فيكون الجيش بالنسبة للسودان هو الخيار الأمثل، إذ إن الجيش والأسرة المالكة هما المؤسستان الوحيدتان اللتان يمكن السماح لهما بالحكم، بحسب هذا المنطق”.

وختمت الكاتبة بالقول إن “الثوار السودانيين المستمرين في حزمهم يمكن أن يطالبوا بإبعاد البشير وبقايا نظامه، لكن أنى لهم يواجهوا السعودية وحلفاءها في المنطقة الذين ينقلون للحكومة الانتقالية المساعدات جوا؟ مشيرة إلى أن العبء على الثورة السودانية أثقل، لكن المكافأة -إن هي نجحت- أنها ستهز عروش جميع الطغاة في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك