الرئيسية - إقليمي - “الغارديان”: “ترامب” والكونغرس على عتبة المواجهة بسبب إنهاء دعم التحالف السعودي

“الغارديان”: “ترامب” والكونغرس على عتبة المواجهة بسبب إنهاء دعم التحالف السعودي

مرآة الجزيرة

رجّحت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن يثير قرار إنهاء المساعدة العسكرية الأمريكية للتحالف السعودي في اليمن، مواجهات حادّة بين الكونغرس والرئيس الأميركي”دونالد ترامب”.

الصحيفة قالت أن أولى دلالات اندلاع المواجهة بين الكونغرس و”ترامب”، الذي هدد بالفعل باستخدام حق النقض تمثّلت بالتصريح الصادر عن البيت الأبيض والذي جاء فيه إن القرار يثير “مخاوف دستوريّة خطيرة”.

وأوردت “الغارديان” نقلاً عن “بنيامين فريدمان”، مدير السياسة في مركز دراسات أولويات الدفاع، إن أبرز مظاهر التورط الأمريكي المتبقي في حرب اليمن كان في تقديم الدعم الاستخباراتي للتحالف السعودي.

وأشار “فريدمان” إلى أنه سيكون مزيجاً من الذكاء إذ ما تم اعتراض إشارات المراقبة والأقمار الصناعية والطائرات، لا سيما الطائرات بدون طيار التي يستخدمها التحالف، لتعلم حينها كل من الرياض والإمارات “مدى صعوبة الاعتماد على الولايات المتحدة”.

الصحيفة ذكرت أن مجلس النواب صوّت بأغلبية 247 صوتاً مقابل 175 صوتا لإرسال القرار إلى مكتب الرئيس الأميركي، حيث يُرجّح أن يقابله بإستخدام حق النقض(الفيتو)، وذلك بعد جهود مشتركة للديمقراطيين والجمهوريين.

وتابعت، تعد هذه المرّة الأولى التي يحتج فيها الكونغرس بقانون صلاحيات الحرب لكبح السلطة التنفيذية وعدم زج البلاد بصراعات خارجية دون موافقة الكونغرس، أي لإنهاء تدخل الولايات المتحدة في حرب اليمن تحت ضغوط شديدة من الكونغرس.

وتشير التقديرات إلى أن الحرب في اليمن، التي دخلت للتو عامها الخامس، قد تسببت في مقتل أكثر من 60.000 شخص وتركت الملايين على شفا الموت جوعاً، الأمر الذي خلق أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب “الغارديان”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك