الرئيسية - الأخبار - “موديز”: انخفاض أسعار النفط يزيد من ديون “السعودية”

“موديز”: انخفاض أسعار النفط يزيد من ديون “السعودية”

مرآة الجزيرة

أكدت وكالة “موديز” للتصنيفات الائتمانية إن انخفاض أسعار النفط يزيد من التحديات الائتمانية لدول مجلس التعاون الخليجي، خاصة “السعودية” والكويت سلطنة عمان والبحرين.

الوكالة الإقتصادية وفي تقرير لها أوضحت أن انخفاض أسعار النفط بدول الخليج سيضعف أوضاعها المالية الخارجية، ويزيد من تراكم الديون الحكومية بأسرع مما توقعت سابقاً.

بدوره قال “أليكسندر بيرجيسي” نائب رئيس “موديز” ومحلل أول ومشارك بكتابة التقرير: “نتوقع أن يبلغ متوسط سعر النفط 62 دولارا للبرميل عامي 2019 و2020، مقابل 71 دولارا عام 2018”.

وتابع أن “زيادة الإنفاق في الميزانية سيدعم النمو المعتدل للقطاع غير النفطي بمعظم دول الخليج، مما يساعد على تعزيز الدعم الشعبي للإصلاحات التدريجية المستمرة، والحد من الزيادات في معدلات البطال”.

يُشار إلى أن حجم الديون السعودية يواصل ارتفاعه في ظل انخفاض أسعار النفط إلى مستويات بعيدة عن تلك التي سجلت عام 2014، وبالتزامن مع زيادة تكاليف الرؤية الاقتصادية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأعلنت وزارة المالية السعودية في وقت سابق ارتفاع الدين العام (الداخلي والخارجي)، فيما يسجّل الناتج المحلي الإجمالي “للسعودية” منذ العام الماضي انكماشاً غير مسبوق منذ عام 2009.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك