الرئيسية - الأخبار - وكالة عالمية: “السعودية” ستكون أكبر مقترض في العام الحالي

وكالة عالمية: “السعودية” ستكون أكبر مقترض في العام الحالي

مرآة الجزيرة

توقّعت وكالة “ستاندرد آند بورز” العالمية للتصنيف الإئتماني أن تكون الصدارة “للسعودية” في تحقيق أكبر معدّل اقتراض خلال العام الحالي، وذلك في ظل ارتفاع حجم الاقتراض بمنطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا في الربع الأول خلال العام الحالي.

الوكالة أوضحت أن “السعودية” ستكون أكبر مقترض في العام الحالي بما قيمته 29 مليار دولار، أو ما يعادل 22% من إجمالي الاقتراض التجاري الطويل الأجل في المنطقة كلها، تليها مصر بـ 28 مليار دولار أو 20% من الإجمالي.

وقالت إنها “تتوقع زيادةً نسبتها 25%، أي ما يعادل 27 مليار دولار، في الاقتراض الطويل الأجل للحكومات الـ13 المصنفة لديها بالمنطقة، من المصادر التجارية المحلية والدولية، ليصل إلى نحو 136 مليار دولار في 2019، مقارنة مع 109 مليارات في 2018”.

“ستاندرد آند بورز”، توقّعت أيضاً توجيه نحو 44% من إجمالي اقتراض حكومات المنطقة إلى إعادة تمويل ديون طويلة الأجل، و”هو ما سينتج عنه صافي متطلبات اقتراضٍ قدره 76 مليار دولار”.

وأعلنت “السعودية” في وقتٍ سابق، أن عجز موازنة 2019 يبلغ131 مليار ريال (35 مليار دولار أمريكي)، للسنة السادسة على التوالي.

في المقابل، نقلت وكالة “رويترز” عن من محللين قولهم إن بيانات الإنفاق والإيرادات في الموازنة السعودية لعام 2019 تشير إلى أن العجز سيرتفع فوق مستوى تقديرات سلطات الرياض.

وبدوره، أكد الخبير الإقتصادي “جيسون توفي” أنه إذا لم تتعافَ أسعار النفط من المستويات الحالية، فقد يقترب العجز من 10% العام المقبل، وهو ما قد لا تستطيع “السعودية” تحمّله بالأجل الطويل.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك