الرئيسية - الاقتصاد - أمير مكة يرجو المستثمرين للبقاء في “السعودية”

أمير مكة يرجو المستثمرين للبقاء في “السعودية”

مرآة الجزيرة

في نداءٍ يدل على أزمات اقتصادية صارخة تعصف في “السعودية”، توسّل أمير منطقة مكة، خالد الفيصل، إلى المستثمرين السعوديين لعدم نقل أموالهم إلى خارج البلاد، واستثمارها في الداخل.

ونشر الحساب الرسمي لإمارة منطقة مكة تصريحات الفيصل خلال جولة له، قال فيها مخاطباً السعوديين: “اتقوا الله في بلادكم وفي أنفسكم، واستثمروا في الداخل”.

الفيصل ظهر في المقطع وهو يناشد المستثمرين قائلاً: “أرجوكم، لا تلقوا بأموالكم إلى الخارج، ولا تستثمروها هناك، بل في بلادكم؛ فوالله هي أفيد لكم مليون مرة من الإستثمار خارجها”.

وتواجه “السعودية” أزمة ثقة المستثمرين المحليين والأجانب نتيجة التوترات التي تحدثها سياسات النظام على المستوى المحلي والعالمي، وتعد قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي واحدة من أبرز الأحداث التي كان لها أثر بليغ في هروب الرساميل.

وقّدر مصرف “جي بي مورغان” الأميركي، حجم الثروات السعودية التي هربت من البلاد إلى الخارج في أواخر عام 2018 بنحو 90 مليار دولار، لتفوق حجم الإستثمارات التي هربت في عام 2017، والبالغة 80 مليار دولار بنحو 10 مليارات دولار، كما توقع أن يتزايد حجم الأموال التي ستهرب خلال عام 2019 الجاري.

يُشار إلى أن هذه الأرقام هي التي تمكنت بعض المصارف الإستثمارية من رصدها، في حين يُرجّح البعض أن يكون الرقم الحقيقي الذي هرب من “السعودية” يفوق ذلك كثيراً، خصوصاً في أعقاب اغتيال خاشقجي.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك