الرئيسية - الأخبار - “بلومبيرغ”: “السعودية” عاجزة عن وقف اعتماد البلاد على النفط

“بلومبيرغ”: “السعودية” عاجزة عن وقف اعتماد البلاد على النفط

مرآة الجزيرة


رأت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكيّة أن رؤية 2030 الإقتصادية في “السعودية”، عاجزة عن تحقيق وقف اعتماد البلاد على النفط وتحقيق نمواً إقتصادياً نتيجة غياب العزيمة والإنضباط، بحسب وصفها.

وبيّنت الوكالة في مقال لها أن الميزانية تُسجّل عجزاً قدره 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي، وأن هذه الفجوة قد تتسع نظراً لأن توقعات الإيرادات تعتمد على ارتفاع الأسعار بشكل غير محتمل.

لكن مع ذلك، هناك وفق “بلومبيرغ” خطوات للسلطات السعودية يمكن اتخاذها لطمأنة المستثمرين بأن رؤيتهم لإقتصاد متنوّع ومدار بشكل جيد لم تُدمر مشيرةً إلى أن “البداية الجيّدة ستكون بالتخلّي عن الخطط الفخمة لإنفاق خمسمئة مليار دولار في بناء مدينة جديدة على الساحل الشمالي الغربي للمملكة”.

كما يجب على السلطات “تسريع خصخصة 14 شركة مملوكة للدولة وهو ما أعلن عنه في أبريل/نيسان حيث إن هذا سيساعد على إنهاء أكيد للمنح بعد عام 2019”.

وفي الختام، قالت الوكالة الأمريكية أن “ترك المستثمرين في شك بشأن التزام المملكة بالإصلاح، سيعمّق المشاكل التي تسبّبت بالفعل في تعكير صفو الإقتصاد، بما في ذلك تداعيات مقتل الصحفي جمال خاشقجي”، مضيفةً إن ما سمتها “التدابير اليائسة” ليست بديلاً عن الإصلاحات الإقتصادية المدروسة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك