النشرةتقاريرشؤون اقليمية

“نيكي هايلي”: محمد بن سلمان يتصرف كقطّاعي الطرق

مرآة الجزيرة

شبّهت سفيرة أميركا لدى الأمم المتحدة، “نيكي هايلي”، ممارسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بسلوك قطّاع الطرق.

وفي تصريحات صحفية، قالت “هيلي” التي من المقرّر أن تغادر منصبها بحلول نهاية العام الجاري أنه يتعيّن على محمد بن سلمان، التخلّي عن سلوك قطّاع الطرق الذي يتعامل به”، وفقاً لصحيفة “واشنطن إكزمينير” الأمريكية.
“هايلي” اعتبرت أن محمد بن سلمان كان مهملاً في الكثير من المرات كما شدّدت على أنه “يدين للولايات المتحدة ببعض المسؤولية في ما حدث للصحفي السعودي جمال خاشقجي، بحسب المصدر نفسه.

وتعليقاً على تصريحات المندوبة الأمريكية، رأت الصحيفة أن “هيلي” استخدمت عبارات “قاسية” تجاه ولي العهد السعودي، مقارنةً بالعبارات التي تستخدمها إدارة الرئيس دونالد ترامب، لاسيما من جانب الرئيس نفسه ووزير خارجيته “مايك بومبيو”.

وكانت “هيلي” قد وجّهت الإتهامات “للسعودية” وولي عهدها محمد بن سلمان، بمقتل الصحفي خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وشدّدت على ضرورة إجراء “حوار جاد وصارم مع السعوديين، وإخبارهم أن الولايات المتحدة لن تتغاضى عن مقتل خاشقجي”.

وخلصت وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه”، إلى أن محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي بعد اطلاعها على معلومات استخباراتية مختلفة وبناءاً على تقييمها للدور الذي يلعبه ابن سلمان في “السعودية”، حيث يُعتبر الحاكم الفعلي للبلاد، والمشرف على كل الأمور.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى