النشرةتقاريرشؤون اقليمية

مجلس الشيوخ يوافق على مشروع قرار لإيقاف الدعم العسكري “للسعودية”

مرآة الجزيرة

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون، يقضي بإنهاء الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة للتحالف السعودي في حربه باليمن.

مشروع القانون، حظي وفقاً لوكالة “رويترز” بتصويت 56 سيناتوراً، مقابل معارضة 41 آخرين، وهي المرة الأولى التي يتخذ فيها الكونغرس خطوة تدعو لسحب القوات الأمريكية من أية مشاركة عسكرية أجنبية بموجب قانون صلاحيات الحرب.

وقال السيناتور “بيرني ساندرز” الذي قدّم مشروع القرار “إن الدعم الأميركي لحرب اليمن سيكون عائقاً أمام التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية”، مضيفا أن “الكونغرس لم يصادق على المشاركة الأميركية في حرب اليمن، مما يجعلها غير دستورية”.

كما أقرّ مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون يتّهم ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان بقتل الصحفي جمال خاشقجي لكن لم يتم تمريره بعد من قبل مجلس النواب، وتوقيعه من قبل الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، ليصبح نافذاً.

ويرى مراقبون، من الممكن أن يدفع الغضب السائد في الكونغرس إلى توجيه اتّهام مباشر لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالتورّط في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وتعهّد مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون المضي قدماً في اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد النظام السعودي بما فيها “سن تشريع لفرض عقوبات تتصل بحقوق الإنسان ورفض مبيعات الأسلحة للسعودية”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى