النشرةتقاريرشؤون اقليمية

“الغارديان”: الأرجنتين تدرس اتهامات “هيومن رايتس ووش” ضد محمد بن سلمان

مرآة الجزيرة

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن المحققين الأرجنتينيين قد ينظرون في الإتهامات التي وُجّهت لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قبيل وصوله إلى الأرجنتين لحضور قمة مجموعة العشرين في العاصمة “بوينس آيرس”.

تحت عنوان “ولي العهد السعودي قد يواجه تهماً خلال زيارته للأرجنتينأوضحت الصحيفة البريطانية أنالمحققين الأرجنتينيين “قد ينظرون في توجيه اتهامات لولي العهد السعودي بإرتكاب جرائم حرب وتعذيب إذا وصل إلى بوينس آيرس للمشاركة في قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع“.

الصحيفة أكدت أن القاضي في المحكمة الفيدرالية الأرجنتينية، “أرييل ليخو”، تسلّم طلب الجماعة الحقوقية، وأحاله إلى النيابة الفيدرالية لافتاً إلى أنه على النيابة أن تقرّر الآن هل أن مبدأ القانون الدولي المنصوص عليه في القانون الأرجنتيني قابل للتطبيق في حالة ولي العهد السعودي.

ويضيف التقرير “إن مصادر قضائية أشارت إلى أن القضية صعبة جداً، كما أفادت صحيفة كلارين الأرجنتينية أن جريمة مقتل خاشقجي قد لا تصنف “كجريمة ضد حقوق الإنسان“.

وتلفت الصحيفة إلى أن طلب “هيومن رايتس ووتش” استند إلى ما تقول إنه أمثلة عديدة على التعذيب والعمليات العسكرية في اليمن.

بدورها رأت صحيفة “التايمز” أنه حتى لو لم يتم قبول طلب المنظمة الحقوقية، فإنه “سيشكل إحراجاً لولي العهد السعودي عند وصوله بوينس آيرس لحضور القمة”.

يأتي ذلك في أعقاب وثيقة تقدّمت بها منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية إلى النيابة الفيدرالية داعية المحاكم الأرجنتينية للإستناد إلى بند الولاية القضائية الدولية في القانون الأرجنتيني على خلفية اتهام محمد بن سلمان بسقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين جراء العدوان السعودي على اليمن بالإضافة لسجل حقوق الإنسان سيء السمعة في “السعودية. 

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى