الرئيسية - الاقتصاد - المستثمرون الأجانب يفرّون من “السعودية” بشكل غير مسبوق

المستثمرون الأجانب يفرّون من “السعودية” بشكل غير مسبوق

مرآة الجزيرة

يبدو أن تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده في اسطنبول، لا تزال مستمرة، ولعل الإستثمارات الأجنبية كانت الأكثر ضرراً في هذا الصدد.

في التفاصيل، أوضحت وكالة “بلومبرغ” أن صافي التدفقات الأجنبية الخارجة من “السعودية” بلغ منذ مطلع شهر أكتوبر أي عندما اختفى خاشقجي، 1.7 مليار دولار.

وقال الكاتب محمد الحج، في تقرير له بالصحيفة الأمريكية أن هذا التطور جرى في الوقت الذي جذبت فيه معظم الأسواق الأخرى في المنطقة تدفقات من الخارج، موضحاً أن مجموع التدفقات الخارجة من المنطقة، بخلاف “السعودية”، بلغ 1.4 مليار دولار الشهر الماضي.

رئيس قسم الاستراتيجية بالشرق الأوسط التابع لقطاع البحوث بمجموعة “هيرميس” تابع بالقول: “إن مقتل خاشقجي دفع صافي مبيعات المستثمرين الأجانب إلى أعلى مستوى منذ أن بدأت البورصة السعودية توفير البيانات عام 2015”.

من جهتها ذكرت وكالة “رويترز” أن “حجم صافي مبيعات الأجانب للأوراق المالية في [السعودية] وصل خلال الأسبوع الذي انتهى يومر مبلغ 89.2 مليون ريال سعودي (حوالي 24 مليون دولار)”، مبينةً أن “هذا المعدل هبط بشكل حاد مقارنة مع الأسبوعين السابقين عندما أسفرت مخاوف المستثمرين من تداعيات مقتل خاشقجي بالنسبة للأجواء الاقتصادية في المملكة عن عمليات كبيرة لبيع الأوراق المالية”.

يُشار إلى أن “السعودية” تشهد أزمة إقتصادية خانقة نتيجة تردّي البرامج الإقتصادية التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بفعل عدم انسجامها مع متطلبات القطاعات والأسواق الاقتصادية في البلاد وفق محللون اقتصاديون.

 

 

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك