الرئيسية - إقليمي - الكيان الإسرائيلي يواصل تلميع صورة النظام السعودي

الكيان الإسرائيلي يواصل تلميع صورة النظام السعودي

مرآة الجزيرة

قال السفير الإسرائيلي في واشنطن “رون ديرمر” أنه عندما تعلم الولايات المتحدة بحقائق مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي حينها يتعين عليها أن تدين الحادث داعياً في الوقت نفسه إلى عدم التفريط في الرياض مهما كانت الظروف.

انتقد ديرمر تركيا وقطر اللتين اعتبرهما تمارسان ضغوطاً لزعزعة العلاقات مع “السعودية”، كما وجّه انتقادات لقناة الجزيرة وتغطيتها لقضية خاشقجي الذي قتل في سفارة بلاده في اسطنبول مطلع شهر اكتوبر الماضي.

وفي حوار تلفزيوني، أورد “ديرمر” أن “السعودية بلد لا تتقاسم معه الولايات المتحدة القيم، بل المصالح”، موضحاً أنه “مع السعودية هناك مصالح كثيرة، لكن مع إيران ليست هناك مصالح أو قيم مشتركة”.

جاء ذلك، في أعقاب تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” طالب فيها الإدارة الأميركية بضرورة الإبقاء على علاقات قوية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

“نتنياهو” وصف مقتل خاشقجي “بالأمر المروع”، مستدركاً “لكن في الوقت نفسه أقول إن من المهم جداً لاستقرار المنطقة والعالم أن تظل السعودية مستقرة”.

بدوره ادّعى وزير الطاقة الإسرائيلي “يوفال شتاينتز” أن “الخطر النابع من وجود إيران المسلحة نووياً يفوق في أهميته مقتل خاشقجي”، موضحاً أنه هناك دولاً عربية بينها “السعودية” هي “حليفتنا في السنوات الأخيرة أمام التوسع الإيراني وأمام الخطر النووي الإيراني” بحسب زعمه.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك