الرئيسية - إقليمي - الأخبار: “السعودية” مسؤولة عن إصدار حكم المؤبد بحق الشيخ علي سلمان 

الأخبار: “السعودية” مسؤولة عن إصدار حكم المؤبد بحق الشيخ علي سلمان 

مرآة الجزيرة

بعد أن برّأت المنامة زعيم المعارضة البحرانية الشيخ علي سلمان في حزيران الفائت، أصدرت حكماً يقضي بالسجن المؤبد لسماحته وذلك في أعقاب لقاء سعودي – بحريني عالي المستوى في الدرعية.

صحيفة الأخبار اللبنانية، وفي هذا الصدد تقول أن “السعودية” كلما أرادت إيصال رسالة سياسية إلى أصدقائها، كانت البحرين “بريدها الأفضل”، ذلك أنها تريد إفهام الحلفاء والأعداء أن أوراق القوة لا تزال في يدها بعد مرورها بتداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ووصفت مصادر مطلعة، زيارة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، لنظيره السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في قصره بالدرعية “بالمفاجئة والسريعة”، مبينةً أن “السعودية” أعطت البحرين الضوء الأخضر لإصدار حكم السجن المؤبد بحق الأمين العام لجمعية الوفاق المعارضةعلى خلفية تهمته المزعومة “بالتخابر مع قطر”.

المصادر وفي حديث لها للصحيفة اللبنانية، أكدت أن الحكم الجديد يأتي ضمن التداعيات التي تمرّ بها المنطقة، مشيرةً إلى قرار مقاطعة الانتخابات (المقررة في الـ 24 من الشهر الحالي) الذي أعلنته الوفاق في مؤتمرها الأخير في لندن، مع ما “تسبّب به من إزعاج للسلطات”.

هذا وشددت المصادر على أن إنهاء حالة المعارضة في البحرين هو مطلب سعودي – إماراتي ملحّ، ودائماً ما يُطرح على طاولة اجتماعاتهم كنوع من الابتزاز لقاء الدعم المالي وفق ما أوردته الصحيفة.

وحكمت محكمة الاستئناف العليا في البحرين، على الشيخ علي سلمان واثنين من مساعديه(حسن سلطان وعلي الأسود) بالسجن المؤبّد، بتهمة “التخابر مع قطر وتسليم أسرار دفاعية لدولة أجنبية” وذلك على خلفية مبادرة أميركية – خليجية لحلّ الأزمة في البحرين، أُعلن عنها عام 2011 حيث كان ملك البلاد حمد بن عيسى طرفاً فيها، إلا أن النظام “حوّلها إلى قضية تخابر بعد الخلاف بين الدول الخليجية الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين) ودولة قطر”، وفق ما ذكرت الوفاق أمس في بيانها.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك