الرئيسية - النشرة - القضاء البحريني يلغي حكماً بالبراءة ويستبدله بالمؤبد للشيخ علي سلمان

القضاء البحريني يلغي حكماً بالبراءة ويستبدله بالمؤبد للشيخ علي سلمان

مرآة الجزيرة

أصدرت محكمة الاستئناف في البحرين، يوم الأحد، حكما بالسجن مدى الحياة بحق الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية، الشيخ علي سلمان، والنائبين البرلمانيين السابقين الشيخ حسن سلطان وعلي الأسود، ملغية حكما سابقا بتبرئتهم.

وقضت المحكمة بقبول طعن النيابة العامة باستئناف حكم محكمة أول درجة، وبإجماع الآراء بإلغاء الحكم والقضاء مجددا بإدانة المتهمين الثلاثة وبمعاقبتهم جميعاً بالسجن مدى الحياة.

وكانت محكمة الدرجة الأولى قد برأت الشيخ علي سلمان والشيخ حسن سلطان وعلي الأسود في يونيو/ حزيران 2018، من الاتهامات التي وجهت إليهم بالقيام بأعمال عدائية داخل البحرين وقبول مبالغ مالية من دولة أجنبية، في إشارة إلى دولة قطر.

وكان قد اعتقل الشيخ علي سلمان عام 2014، وحكم عليه في يوليو/ تموز 2015 بالسجن لمدة أربعة أعوام لإدانته بتهمة التحريض وإهانة وزارة الداخلية، ومن ثم أضافت محكمة الاستئناف 9 أعوام أخرى لإدانته بتهمة “الترويج لتغيير النظام بالقوة”، قبل أن تعود محكمة التمييز لخفض العقوبة لأربع أعوام.

وكانت قد دعت النيابة العامة لإدانة المتهمين الثلاثة بتهمة “التخابر مع مسؤولين في الحكومة القطرية بقصد استمرار أحداث الاضطرابات والفوضى… وذلك بغية إفقاد السلطات سيطرتها على الأوضاع ومن ثم إسقاط النظام الدستوري في البلاد… وذلك في ضوء ما قام بالتحقيقات من أدلة قاطعة من بينها الاتصالات الهاتفية التي تم رصدها فيما بين المتهمين والمسؤولين القطريين، فضلا عن ثبوت تقاضيهم مبالغ مالية من الحكومة القطرية في مقابل ذلك، وما قدمته النيابة العامة من تسجيلات لمشاركاتهم الإعلامية بقناة الجزيرة القطرية..”

وقامت محكمة الاستئناف العليا بإدانة المتهمين بالسجن المؤبد بناءً على ما “قدمته النيابة العامة من أدلة متنوعة تؤكد ارتكاب المتهمين ما أسند إليهم”.

وقالت منظمة العفو الدولية أنها “تنتقد قرار محكمة الاستئناف البحرينية والتي قضت اليوم باستبدال حكم البراءة بالحكم المؤبد على المعارض البحريني الشيخ علي سلمان.” معتبرة هذا الحكم “إساءة للقضاء” و”مؤشر خطير بأن السلطات في البحرين مستمرة بسياساتها التعسفية وغير القانونية ضد المعارضين والناشطين السلميين”.

وقالت مديرة مكتب المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن “هذا الحكم يوضح الجهود المستمرة وغير القانونية للسلطات البحرينية لإسكات أي نوع من المعارضة”، مؤكدةً أن السبب الوحيد لسجن الشيخ علي سلمان هو أنه “مارس حقه السلمي في ممارسة حرياته والتعبير عن رأيه”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك