الأخبارالنشرةحقوق الانسان

“السعودية” تمنع برنامج ومسيرة “سبايا الطف” بالقديح

مرآة الجزيرة

منعت السلطات السعودية اللجان الأهلية المنظمة لبرامج احياء المناسبات الدينية من إقامة فعاليات “سبايا الطف” السنوية لإحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين (ع) في مدينة القديح بمحافظة القطيف ذات الأغلبية الشيعية شرقي “السعودية”، مهددةً المنظمين بالاعتقال في حال مخالفة الأوامر.

وأعلن موكب الإمام الحسن (ع) عن إلغاء برنامجه “سبايا الطف” ليوم الثلاثاء الموافق 30 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، والذي صادف ذكرى أربعين الإمام الحسين (ع) التي يحييها الملايين حول العالم، “لظروف خارجة عن الإرادة”، حسبما ورد في موقع “القديح 24″.

وكان من المقرر أن يقيم الموكب مشهدا تمثيليا للصحابي الجليل جابر بن عبدالله الأنصاري في زيارته لقبر الإمام الحسين (ع) في يوم الأربعين.

كما تضمن البرنامج تمثيلية مسيرة سبايا الطف لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والتي تقام في كل عام في ذكرى أربعين الإمام الحسين عليه السلام في مدينة القديح.

وصرحت مصادر مطلعة لـ”مرآة الجزيرة” بأن السلطات السعودية منعت تمثيل “سبايا الطف” وأجبرت اللجان المنظمة للفعاليات على إزالة الترتيبات والتحضيرات لهذا الحدث.

كما وهددت الجهات الأمنية السعودية المنظمين بالاعتقال والسجن في حال المضي في إقامة برنامج “ركب السبايا”، وهو ما اعتبره المصدر “تصعيداً جديداً لقمع إحياء الشعائر الحسينية في المنطقة، وتقييدا للتفاعل الجماهيري”.

ويُذكَر أن “السلطات السعودية” قامت بالمزيد من التضييق على إحياء شيعة القطيف لمناسبة عاشوراء الحسين (ع) لهذا العام وذلك عبر تقويض المنبر الحسيني، إزالة المضائف والمخيمات الحسينية، ومنع موكب عزاء القطيف الموحد.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى