الرئيسية - الاقتصاد - “فايننشال تايمز”: ترامب يستغل قضية خاشقجي لزيادة إنتاج النفط السعودي

“فايننشال تايمز”: ترامب يستغل قضية خاشقجي لزيادة إنتاج النفط السعودي

مرآة الجزيرة

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” أن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، جعلت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يضغط على الرياض لزيادة الإنتاج اليومي من النفط، وبالتالي خفض أسعاره في السوق.

نيك بتلر وفي مقال له بالصحيفة البريطانية، اعتبر أن تداعيات مقتل خاشقجي قد تُغيّر الكثير من الأوضاع الراهنة، ذلك أن “الرئيس الأميركي نصّب نفسه حليفاً ومدافعا رئيسياً عن السعودية” في الوقت الذي ترغب فيه الولايات المتحدة بإجراء تغييرات في الرياض واستبدال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشخص آخر “لديه فهم أفضل للمصالح الأميركية في المنطقة”.

ويورد رئيس معهد كينغس للسياسات أن “الدعم الأميركي للسعودية سيستمر، لكن سيكون له ثمن يتمثل في زيادة الإنتاج من جانب الرياض لتغطية أي عجز في الإمدادات بسبب العقوبات على إيران، مما سيمنح الولايات المتحدة مجالاً كاملاً لاتخاذ أقوى العقوبات ضد طهران دون المخاطرة بتصاعد أسعار النفط”.

ويذهب الكاتب للقول أن “السعودية” التي تعتمد على الدعم الأميركي لن يكون “أمامها خيار سوى الموافقة على الطلب الأميركي بدفع أسعار الخام للإنخفاض”، مشيراً إلى أن حالة عدم اليقين بشأن الإنتاج والصادرات الإيرانية أصبحت الآن العامل الرئيسي المحدد لسوق النفط وأسعاره غير أن التأثير الفعلي لأي انخفاض في الصادرات الإيرانية يعتمد على سلوك الموردين الآخرين”، بحسب قوله.

ويعتقد بتلر أن توقعات السوق النفطية بشأن “المخاطر المحيطة بالأسعار والمبنية على الخوف من انقطاع أو تراجع الإمدادات، قد تكون مرتفعة للغاية، في ظل استمرار الطلب العالمي في النمو تدريجيا، على الرغم من أن ضعف الاقتصاد الصيني يشير إلى أن وتيرة نمو هذا الطلب قد تكون أبطأ مما هو متوقع”.

ويخلص للقول: “إن المعروض من النفط يبدو ملائما لتغطية الطلب، وهو وضع يمكن الحفاظ عليه إذا أكد السعوديون استعدادهم لزيادة إنتاجها النفطي بقدر ما يلبي حاجيات السوق”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك