الرئيسية - إقليمي - الأمم المتحدة تدعو لعدم تصديق الرواية السعودية بشأن مقتل خاشقجي  

الأمم المتحدة تدعو لعدم تصديق الرواية السعودية بشأن مقتل خاشقجي  

مرآة الجزيرة

انضمت الأمم المتحدة إلى الآراء العالمية الرافضة للرواية السعودية بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، مطالبةً بتحقيق نزيه لكشف المتورّطين في العملية والمدبرين لها، كما دعت لعدم المسارعة لتصديق الرواية الرسمية.

وجاء في تصريح لستيفان دوجاريك المتحدث بإسم الأمم المتحدة أن الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش، دعا إلى إجراء “تحقيق فوري وشامل وشفاف في ملابسات موت خاشقجي، وحث على محاسبة المتورطين في ذلك بشكل كامل”.

بدورها، أكدت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج القضاء أن تفسير السعودية لـ “الإعدام التعسفي” لخاشقجي غير معقول مشيرةً إلى أنه لا يجب على أي حكومة قبول تفسير السعودية أو قبول أنها تقوم بالتحقيق في الأمر وأن القضية تحتاج إلى “تحقيق جدير بالثقة ونزيه وشفاف لتحديد قتلة خاشقجي والعقل المدبر”.

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن خطة من شأنها الدفع بنائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية، المقرب من ولي العهد محمد بن سلمان، اللواء أحمد عسيري كـ “كبش فداء” في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وفي وقتٍ لاحق، بيّنت الصحيفة الأمريكية، نقلاً عن مستشار غربي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان أنه “يبذل جهداً مضنياً للحد من الأضرار التي لحقت بصورته بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية”، مؤكداً أن “ابن سلمان في حالة من الذهول لرد الفعل الغاضب تجاهه منذ مقتل الصحافي السعودي”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك