الرئيسية - إقليمي - من جديد ترامب لـ”السعودية”: ادفعوا مقابل الحماية

من جديد ترامب لـ”السعودية”: ادفعوا مقابل الحماية

مرآة الجزيرة

للمرة الرابعة على التوالي أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء من جديد بتصريحات مثيرة للجدل بحق “السعودية” وكرر مطالبته لهم بالدفع مقابل الحماية التي توفرها لهم الولايات المتحدة.

وهتف ترامب بحماس في الجماهير خلال جولة انتخابية له في ولاية آيوا وهو ينقل حديثه الهاتفي مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وقال ” أبلغت الملك يجب عليك أن تدفع سنحميك ولكن عليك أن تدفع ..أخرج أموالك”. وأضاف بأنه “لا يوجد شيء دون مقابل”.

وأضاف ترامب أن المنطقة لم تكن قادرة على الصمود أمام إيران لمدة 12 دقيقة قبل وصوله للبيت الأبيض، وأكد بأنه يعمل على تقويض إيران.

وكان قد صرح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في لقاء له مع وكالة “بلومبيرج” الأمريكية الجمعة الماضية بأن “السعودية” دفعت مقابل الأسلحة وقال “أنه يحب العمل مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة جيدة بنسبة 99%”

فيما لوح ترامب مراراً في حملاته الانتخابية النصفية بأنه سيجعل “السعودية الغنية” تدفع مقابل بقاء نظام الحكم.

وقد صرح ترامب في الفترة الماضية بأنه يطالب “السعودية” بدفع المزيد من الأموال للولايات المتحدة مقابل توفير الحماية لنظام الحكم الملكي هناك ولحماية “السعودية” من خطر إيران.

ويجدر بالذكر أن ترامب كان قد حصلّ 460 مليار دولار من “السعودية” خلال زيارته الأولى للرياض في مايو العام الماضي، كما حصل على ملايين الدولارات مقابل البقاء في سوريا.

وأثارت تصريحات ترامب العديد من ردود الفعل في مواقع التواصل الاجتماعي وأدان البعض السياسات التي أوصلت “السعودية” إلى الصمت مقابل الابتزازات المستمرة من قبل الرئيس الأمريكي.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك