الرئيسية - الاقتصاد - مجلس الاتحاد الروسي: تصريحات محمد بن سلمان محيرة

مجلس الاتحاد الروسي: تصريحات محمد بن سلمان محيرة

مرآة الجزيرة

قال النائب الأول لرئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الاتحاد الروسي، سيرغي كلاشينكوف، اليوم السبت لوكالة “نوفوستي”، أن توقعات ولي العهد محمد بن سلمان حول اختفاء إنتاج النفط في روسيا بعد 19 عاما محيرة.

واعتبر كلاشينكوف أن تصريحات محمد بن سلمان غير مبنية على الحقائق، وقال “لا أعلم إلى ماذا استندت هذه التوقعات لا سيما أن روسيا لديها نسبة كبيرة من الاحتياطيات النفطية غير المؤكدة”. وشدد على أن لا تأثير لهذه التصريحات على سوق المنتجات النفطية في الوقت الراهن.

وأكد السيناتور الروسي كلاشنكوف، اليوم السبت، أن حجم الودائع النفطية المكتشفة في جميع انحاء العالم بدأ بالانخفاض، ولكن يتم تعوضيها بأنواع وقود أخرى، كالنفط الصخري. وأضاف “لدى المملكة العربية السعودية آفاق جيدة، لكن مساحتها النفطية بدأت بالانحسار”.

وقال بأن استخراج النفط في السعودية أسهل مقارنة بروسياً، وأوضح بأن تكلفة البرميل الواحد من النفط أقل بكثير في “السعودية”.

يجدر بالذكر أن ولي العهد في السعودية، محمد بن سلمان، كان قد صرح في لقاء له مع وكالة “بلومبيرج” أمس الجمعة، أن روسيا قد تختفي من سوق النفط خلال الـ 19 سنة القادمة. وأكمل ” سيستمر الطلب على النفط بالارتفاع حتى عام 2030 بأكثر من 1% إلى 1.5%، وربما أكثر من ذلك”. وأضاف “يعتقد البعض بأنه سينخفض بعد 2030. لكننا نؤمن بأنه على الجانب الآخر، سنرى اختفاء الكثير من المنتجين. فعلى سبيل المثال، نعتقد أن الصين ستتراجع بعد 5 أعوام من اليوم. وستستمر بلدان أخرى في الاختفاء كدول منتجة للنفط. وبعد 19 عاما ستتراجع روسيا بـ10 ملايين برميل إذا لم تختف بشكل كامل”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك