الرئيسية - النشرة - الإندبندنت: تصريحات ترامب عرّت نظام آل سعود 

الإندبندنت: تصريحات ترامب عرّت نظام آل سعود 

مرآة الجزيرة

أكد الكاتب البريطاني باتريك كوكبيرن، أن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه “السعودية” أظهرت هشاشة النظام السعودي وعرّته لتُظهر نقاط ضعفه.

وقال أنه “على مدى نصف القرن الماضي، كان هناك الكثير من التحليلات التي تشير إلى ضعف النظام السعودي، وأنه غير قادر على الصمود، وأنه سيتجزّأ، غير أن كل تلك التحليلات ذهبت أدراج الرياح، وحافظ هذا النظام على وجوده”.

الكاتب البريطاني وفي مقال له بصحيفة “الإندبندنت” البريطانية، أورد أن النظام السعودي حرص دوماً على أن يكون بعيداً عن الأخبار خاصة في ظل الأزمات التي مرّت بها منطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن “نقاط الضعف في [السعودية] ظهرت بشكل صارخ بعد أن كانت تدور في الخفاء”.

ووفقاً للصحيفة الأمريكية، فإن ضعف النظام السعودي بدا جلياً في تصريحات ترامب التي أكد فيها أن “السعودية” لا يمكن أن “تستمر لأسبوعين دون حماية أمريكية، وأن عليها أن تدفع المال مقابل هذه الحماية”.

تصريحات الرئيس الأمريكي، والكلام للكاتب تزامنت أيضاً مع سبب آخر أظهر هشاشة النظام السعودي، وهو اختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي، أثناء مراجعته لقنصلية بلاده في إسطنبول.

ورأى كوكبيرن أن مصير خاشقجي يحمل رسالة مهمّة عن الحالة الراهنة “للسعودية”، واصفاً الخطوات السعودية “بالفعل الغبي”. وتابع ” إن قضية اختفاء خاشقجي تُضاف إلى سيل الدعاية السلبية التي تتعرّض لها [السعودية]، وهي تُضاف إلى سيل الانتقادات الكبيرة التي تتعرّض لها الرياض بسبب الحرب في اليمن، المستمرّة منذ أعوام، وأدّت إلى مقتل الآلاف من المدنيين، فضلاً عن تعرّض أكثر من 5 ملايين يمني لخطر الموت جوعاً”.

كوكبيرن وجد أن محمد بن سلمان أخفق في الظهور بصورة إيجابية تخالف الواقع، وذلك عندما جاء بالإصلاحات المزعومة عبر حملات محاربة الفساد إذ ترافقت جميع تلك الحملات التي قام بها بالتشكيك لإن عملية إعادة توزيع الثروات أو فيما عُرف بالحملة ضد الفساد بحسب الكاتب لا يمكن لها أن تكون واقعية إن لم تحمل معها التضحية.

في مقاله الذي تناول إخفاقات العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز وولده، لفت الكاتب إلى أن “السعودية” سعت كثيراً لإسقاط النظام السوري ورئيسه بشار الأسد، بينما يقترب اليوم من تحقيق الانتصار، وأن حرب اليمن لم تُثمر سوى المزيد من القتل والمجاعة دون تحقيق أي نتيجة كما أن الصراع مع إيران لا يمكن أن تكسبه [السعودية] أبداً، وفق الصحيفة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك