الرئيسية - النشرة - “رويترز”: السلطات السعودية توجه اتهامات فضفاضة لمعتقل الرأي الاقتصادي عصام الزامل

“رويترز”: السلطات السعودية توجه اتهامات فضفاضة لمعتقل الرأي الاقتصادي عصام الزامل

مرآة الجزيرة

في وقت بدأت السلطات السعودية محاكمة سرية لبعض معتقلي الرأي، تحدثت وكالة “رويترز” عن الاتهامات التي وجهتها السلطات إلى لمعتقل الرأي عصام الزامل، الذي اعتقلته السلطات السعودية جراء انتقاده طرح أسهم “أرامكو” للاكتتاب العام.

الوكالة وفي تقرير، قالت إن “النائب العام السعودي وجه اتهامات للرجل بالانتماء إلى تنظيم إرهابي ولقاء دبلوماسيين أجانب سرا، وقد بين نشطاء إن هذا الشخص اقتصادي بارز انتقد في الماضي خطط طرح أسهم من شركة أرامكو السعودي للاكتتاب العام”.

ولفتت إلى أن “وسائل إعلام محلية ومن بينها صحيفة عكاظ، قالت إن هذه الاتهامات تشمل الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة بالإضافة إلى الاتصال بقطر والتحريض على القيام باحتجاجات في السعودية”، على حد زعم النائب العام.

وفي حديث مع “رويترز”، قال يحيى العسيري رئيس منظمة “القسط” لدعم حقوق الإنسان، إن الشخص المعني في الاتهامات هو عصام الزامل.

ولفتت الوكالة إلى أن الزامل معتقل منذ سبتمبر 2017 إلى جانب عشرات من المثقفين ورجال الدين، ضمن الحملة التي شنتها السلطات على المعارضين المحتملين لولي العهد محمد بن سلمان الذي تركز برنامجه الطموح للإصلاح الاقتصادي على بيع ما يصل إلى خمسة في المئة من شركة “أرامكو”.

وتعليقا على الخطة وطرح البيع، كان الزامل قد علق في سلسلة من تغريدات عبر حسابه في “تويتر”، منتقدا عملية الطرح، وقال إن “تقدير قيمة أرامكو بتريليوني دولار والذي أشار إليه الأمير محمد سيتطلب من السلطات ضم الاحتياطيات النفطية للشركة في عملية البيع”، وهذه التغريدة كانت سببا باعتقاله حتى اليوم، على الرغم من أن السلطات تراجعت عن الطرح العام الأولي لأسهم الشركة.

ولفتت الوكالة إلى أن السلطات ألغت الطرح واستغنت عن المستشارين الماليين الذين كانوا يعدون لما تم وصفه بأنه “أكبر عملية طرح لأسهم في البورصة في التاريخ”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك