الرئيسية - النشرة - النيابة السعودية توجه 14 تهمة لحسن المالكي
الشيخ حسن فرحان المالكي كاتب ومفكر إسلامي من الرياض

النيابة السعودية توجه 14 تهمة لحسن المالكي

مرآة الجزيرة

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض محاكمة الباحث الإسلامي الشيخ حسن فرحان المالكي، الذي اعتقل في أيلول/ سبتمبر الماضي. ووجهت النيابة العامة السعودية 14 تهمة للباحث المالكي في أولى جلسات محاكمته وذلك اليوم الإثنين.

واعتقلت السلطات السعودية المالكي على خلفية التعبير عن آرائه ويواجه الآن 14 تهمة تتضمن، حسب ما نقلت صحيفة سبق “السعودية”: “انتهاج المنهج التكفيري، سب ولاة الأمر وهيئة كبار العلماء، وصفهم بالمتطرفين، السعي إلى زعزعة النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية، الإساءة لدول الخليج بإشاعته أنها تدعم تنظيم “داعش” الإرهابي، إجراء العديد من اللقاءات التلفزيونية مع صحف غربية ولقاءات مع قنوات معادية للمملكة، تأليفه عدداً من الكتب والأبحاث التي تؤيد فكره المنحرف وطباعتها ونشرها خارج المملكة”.

بالإضافة إلى اتهامه بالتحدث في الديوانيات وبث “أفكاره المنحرفة والمعادية لحكومة السعودية رغم علمه بمنعه من ذلك من قبل الجهات المتخصصة”. كما وجهت النيابة العامة السعودية إلى المالكي تهمة استلام أموال من داخل “السعودية” وخارجها موجهة لدعمه لقاء “أفكاره المنحرفة والمعادية للمملكة”.

وكما اتُهم المالكي بحيازة عدداً من الكتب الغير مصرحة من الجهات المختصة السعودية و”إعداد وتخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام والقيم الدينية”.

وكذلك شملت لائحة الدعوة اتهام الباحث المالكي بـ “الخروج من المملكة إلى اليمن والعودة إليها بطريقة غير مشروعة، والتشهير بالآخرين وإلحاق الضرر”، ونقضه لتعهد سابق في قضية أخرى بـ”الالتزام بالمواطنة الصالحة وترك ما من شأنه إثارة الرأي العام”.

يعرف الباحث المالكي باعتداله وآرائه الدينية المتسامحة ورفضه للفكر التكفيري والطائفية وانتقاده للمنهج الوهابي. كما اعتقلت السلطات السعودية نجل الشيخ حسن المالكي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وذلك بعد نشره لتغريدة يطالب فيها بالإفراج عن والده.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك