الرئيسية - الأخبار - إغلاقات ومخالفات بالآلاف بعد توطين منافذ البيع في “السعودية”

إغلاقات ومخالفات بالآلاف بعد توطين منافذ البيع في “السعودية”

مرآة الجزيرة

أسفرت النتائج الأولية لتوطين منافذ البيع في “السعودية” عن ارتكاب آلاف المخالفات وإغلاق نحو 1500 محل وفق ما رصدته مصادر إعلامية في وزارة العمل السعودية.

الإغلاقات والمخالفات، التي جرى رصدها من قبل مصادر إعلامية شملت محلات سيارات ودراجات نارية، بالإضافة لمحال ملابس وأثاث وذهب وقطاعي الشقق الفندقية والاتصالات، بحسب صحيفة “الاقتصادية” المحلية التي بيّنت أن وزارة العمل والتنمية الإجتماعية أغلقت 540 محلاً تجارياً مخالفاً في منافذ بيع أربعة أنشطة، منذ بدأ تطبيق قرار توطينها يوم 11 سبتمبر/أيلول الحالي.

الوزارة رصدت أكثر من 11 ألف منشأة غير ملتزمة بقرار تأنيث وتوطين بيع المستلزمات النسائية إذ جرى تسجيل أكثر من ثمانمئة مخالفة توطين في قطاع الذهب فقط كما أغلقت الوزارة 944 منفذاً لتأجير السيارات لمخالفتها قرار التوطين.

أما عن عدد المخالفات بقطاع الإيواء والشقق المفروشة فقد بلغ 2900 مخالفة، في حين وصل عدد مخالفات قرار التوطين بقطاع الاتصالات 1794 مخالفة، وفق “الاقتصادية”.

وتمر عملية توطين المهن في منافذ البيع بصعوبات كبيرة ، في ظل استمرار الإغلاقات وعدم التزام المنشأة بالقرارات، علاوةً على ضبط وزارة العمل أكثر من ثلاثمئة مخالفة خلال أكثر من أربعة آلاف حملة تفتيش.

وكشفت في وقت سابق مسودة الدليل الإرشادي لآلية توطين العمل بمنافذ البيع في 12 نشاطا المنشورة في موقع وزارة العمل عن تخفيض الوزارة نسبة التوطين المستهدفة في هذه النشاطات من 100 % الى 70%.

 

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك