الرئيسية - النشرة - ترامب يطالب بخفض أسعار النفط ويتوعد بلدان في الشرق الأوسط “لن تكونوا آمنين لفترة طويلة من دوننا”

ترامب يطالب بخفض أسعار النفط ويتوعد بلدان في الشرق الأوسط “لن تكونوا آمنين لفترة طويلة من دوننا”

مرآة الجزيرة

صرح رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، اليوم الخميس، 20 سبتمبر/أيلول الحالي، عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “توتير” بأن الولايات المتحدة قامت بحماية بعض البلدان في الشرق الأوسط وطالب بالمقابل منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بتخفيض أسعار النفط “حالاً”. واستنكر ترامب مساعي هذه البلدان المتواصلة من أجل رفع أسعار النفط، وذكر بأن هذه البلدان لن تكون آمنة لفترة طويلة من دون الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لها. كما انتقد منظمة أوبك مشيراً إليها بـ “المحتكرة”.

وكتب الرئيس الأمريكي ترامب في “تويتر”: “إننا نحمي الدول في الشرق الأوسط، والتي لن تكون آمنة لفترة طويلة من دوننا، ومع ذلك يستمرون بدفع أسعار النفط إلى أعلى، يجب على أوبك المحتكرة خفض الأسعار الآن”.

سبق وأن نوه ترامب، في شهري أبريل ويونيو من العام الحالي، إلى امتعاضه من ارتفاع أسعار النفط، وأعلن عن رفض بلاده لمستوى أسعار النفط. كما سبق وطالب السعودية على وجه الخصوص بزيادة الإنتاج النفطي وخفض التكاليف.

وأشار الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، في تصريح سابق له لصحيفة “اليوم السابع” بأن ضغوط ترامب المتتالية وتدويناته شديدة اللهجة على موقع “توتير” تأتي من واقع “أن أمريكا تستهلك حوالى 20 مليون برميل من النفط يوميا، نصفهم من إنتاجها والنصف الآخر مستورد من دول الأوبك، على رأسها السعودية والإمارات والكويت، ودول الجوار مثل كندا”. وأكدَ “أن الضغط الأمريكي لخفض الأسعار يرجع بصورة أساسية إلى رغبة الولايات المتحدة في شراء النفط بأسعار أقل، حتى تزيد القدرة التخزينية للبترول الأمريكي”.

وجاءت تغريدة الرئيس الأمريكي ترامب قبل اجتماع مرتقب لمنظمة “أوبك” بمشاركة منتجين من خارج المنظمة سيعقد يوم الأحد القادم في الجزائر. ويجرد بالذكر وجود تراجع طفيف في أسعار النفط، والتي كانت قد سجلت نمواً تصاعدياً طردياً منذ بداية العام، بعد نشر الرئيس الأمريكي للتغريدة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك