الرئيسية - الأخبار - بداية متعثرة للعام الدراسي .. وتعميم لاستيفاء بدل الماء والكهرباء من الطلبة

بداية متعثرة للعام الدراسي .. وتعميم لاستيفاء بدل الماء والكهرباء من الطلبة

مرآة الجزيرة

يبدو أن بداية متعثرة وسمت انطلاقة العام الدراسي الجديد في البلاد بعد عطلة صيفية قاربت الأربعة أشهر، وفيما بدا التعثر واضحا في شكل الصفوف وقاعات الدراسة وكل أركان المدارس في عدد من المدن، فإن إدارة رسمية طالبت بفرض رسم جديد على الطلاب يكون بدلا عن إستهلاك الماء والكهرباء.

في تعميم وجهته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم، إلى جميع مدارسها الحكومية، يقضي بإضافة استهلاك الماء والكهرباء بما يعادل 1.5 ريال لكل طالب وطالبة على المشغل وإيداعها بعملية إيداع مستقلة عن عملية إيداع نسبة 10% التي تتحملها المدرسة من الأجار .

وبحسب التعميم فإن كل عمليات السداد المتعلقة باستهلاك الماء والكهرباء والـ 10% الخاصة بصندوق الإدارة التعليمي سيتم رفعها في بيان خاص للجهات الحكومية الرقابية ذات العلاقة، بحسب تعبيره، وبين أن “جاء إيماناً بأهمية الإرتقاء بعمل المقاصف المدرسية والرفع من مستواها لتحقيق الأمن الغذائي واستعداداً لبداية متميزة لعام دراسي حافل بالنجاح”.

كما نص التعميم على أن إدارة التعليم طلبت من “جميع قائدي وقائدات المدارس الالتزام بالتعليمات والعمل على تفعيل نظام المقاصف المدرسية في نظام نور واستيفاء جميع البيانات المطلوية والتي تم التأكيد عليها نهاية العام الماضي حيث إنها إلزامية اعتباراً من هذا العام 1439/1440″، مشيرة إلى “ضرورة التأكد من سلامة أداء المشغل وتحري كافة الجوانب الصحية والمالية والإدارية له مع إمكانية الرجوع للمقاصف المدرسية للتأكد من جودة أداء المشغل خلال الأعوام السابقة”.

في سياق متصل، فقد كشف اليوم الدراسي عن حجم إنجازت عدم الاهتمام  والإهمال الواقع على المدارس، إذ، تفاجأ طلاب المدارس في عدد من المناطق بعدما بدا عليها عدم الترتيب والتجهيز المسبق لاستقبال طلابها وطالباتها، حتى أن بعضها لم يكلف نفسه لا بنظافة الفصول والطاولات والمقاعد، أو بإجراء صيانة عاجلة للمكيفات التي كان تعطلها شعار اليوم الأول.

الجهات الرسمية أقرت بالخلل، سواء في النظافة أو الصيانة أو حتى ترتيبات نقل الطلاب والطالبات، أو نقص في بعض الكتب أو المعلمين وغياب وجود البدائل.

نحو 6 ملايين طالب وطالبة توجهوا الأحد إلى مقاعد الدراسة، وقد صرح المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي أنه بناء على تقارير لجنة الاستعداد للعام الدراسي فإن الكتب الدراسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة وكذلك للمرحلة الثانوية قد وصلت إلى جميع المدارس، أما كتب المرحلة الثانوية فسوف تصل مع نهاية الأسبوع الأول، على حد قوله.

 

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك