الرئيسية - الأخبار - “موديز”: الرياض تواجه تحديات قاسية بعد تأجيل طرح “أرامكو”

“موديز”: الرياض تواجه تحديات قاسية بعد تأجيل طرح “أرامكو”

مرآة الجزيرة

كشفت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، عن أن أجندة تنويع موارد التمويل التي تتبناها السلطات السعودية باتت أكثر صعوبة بعد تأجيل الطرح العام الأولي لشركة أرامكو النفطية.

الوكالة أوضحت في تقرير حديث، أن “تنويع الاقتصاد السعودي ونموه في الأمد الطويل، يتوقف على نجاح الإصلاحات تمشيا مع رؤية  2030 التي تتبناها الحكومة”، معتبرة أن التأخير في إدراج أرامكو يرجح أن التقدم في استراتيجية الخصخصة السعودية الأوسع نطاقا سيكون تدريجيا.

تقرير الوكالة الاقتصادية لفت إلى أن تأخير طرح أرامكو يشير ضمنا إلى الحاجة للحد من تنويع الاقتصاد، أو تمويله عبر زيادة إصدارات ديون القطاع العام المباشرة وغير المباشرة، موضحة أن المتانة المالية للسعودية تشير إلى بعض المرونة في تمويل خطة الإصلاح والاستثمار، وفق تعبيره.

إلى ذلك،اعتبرت الوكالة أن أعباء الديون المباشرة على الحكومة السعودية، تظل محدودة رغم زيادتها في السنوات الأخيرة، بحسب قولها، مشيرة إلى أن الرياض لجأت إلى أسواق الدين المحلية والخارجية، لتوفير السيولة اللازمة لنفقاتها الجارية، بعد تأثر إيراداتها المالية بهبوط أسعار النفط الخام – مصدر الدخل الرئيسي – منذ منتصف 2014.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك