الرئيسية - الأخبار - إذاعة فرنسية تثير قضية الغمغام”..وأمنستي تدعو المجتمع الدولي للتحرك

إذاعة فرنسية تثير قضية الغمغام”..وأمنستي تدعو المجتمع الدولي للتحرك

مرآة الجزيرة

تتفاعل قضية الناشطة المعتقلة إسراء الغمغام في المجتمع الدولي، وفيما نبهت “هيومن رايتس ووتش” إلى ضرورة التحرك لإنقاذ حياتها، سلطت إذاعة فرنسية الضوء على عمليات القمع ومناقضة النظام الذي يزعم دعمه الحريات في الرياض.

إذاعة “France-info” الفرنسية توقفت في ريبورتاج بثته على موجات ترددها، وعلى موقعها الإلكتروني، عند أوضاع حقوق الإنسان في “السعودية”، معتبرةً أنه رغم صورة الانفتاح التي تسوقها السلطات السعودية، إلاّ أنّ القمع لا يزال عنيفًا ضد أولئك الذين يتظاهرون ضدها .

الإذاعة الفرنسية أشارت إلى أنه في الآونة الأخيرة، أظهرت السلطات السعودية علامات الانفتاح، عبر منح المرأة حق قيادة السيارة أو أيضا افتتاح دور السينما، غير أن البلاد لا تزال من بين البلدان التي تسجل فيها أعلى معدلات الإعدام في العالم، حيث تمت فيها 48 عملية قطع رأس في أماكن عامة بين يناير وأبريل 2018، نصفها بسبب تجارة المخدرات دون عنف.

وتابعت أنه لايزال 58 شخصاً على الأقل ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام بحقهم، بمن فيهم علي محمد النمر، الذي حكم عليه بقطع الرأس والصلب لمشاركته في تظاهرات سلمية عندما كان عمره 17 عاما.

وحذرت الإذاعة الفرنسية من أن الناشطة الحقوقية إسراء الغمغام، التي تطالب النيابة العامة بحكم الإعدام بحقها، قد تكون أول سجينة سياسية يقطع رأسها، في حال تنفيذ الحكم، مشيرة إلى أن الرأي العام المحلي والعالمي تعرف على الغمغام خلال مظاهرات القطيف عام 2011.

بدروها، منظمة “هيومن رايتس ووتش” اعتبرت أن أمام المجتمع الدولي أقل من شهرين ليعلن للرياض أن الناشطة إسراء الغمغام وزملاءها الناشطين لا يستحقون الحياة فحسب، بل الحرية أيضا. ومن المقرر أن تنعقد محاكمة إسراء الغمغام في 28 أكتوبر/تشرين الأول القادم بعد قضاء أكثر من ثلاث سنوات في الحبس الاحتياطي إلى جانب زوجها وأربعة نشطاء آخرين.

المنظمة أوضحت أنها إذا حصلت النيابة العامة التي تتبع الملك مباشرة على مبتغاها، فإن الغمغام (29 عاما) قد تصبح أول سيدة محكوم عليها بالإعدام بسبب نشاطها السلمي.

المنظمة الحقوقية، انتقدت غياب قانون عقوبات مكتوب أو تعليمات ذات صياغة واضحة، يمكن للقضاة والمدعين العامين في السعودية أن يخترعوا جنايات، وأن يجرّموا مجموعة واسعة من الأفعال.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك