الرئيسية - إقليمي - الأمم المتحدة تدين استهداف التحالف السعودي للمدنيين في اليمن

الأمم المتحدة تدين استهداف التحالف السعودي للمدنيين في اليمن

مرآة الجزيرة

في الوقت الذي تُعد فيه الولايات المتحدة الداعم الأول للتحالف السعودي ضد اليمن، والمساعد العسكري الأساسي له، طالب الأمين العام للأمم المتحدة “انطونيو غوتيريش”، بفتح تحقيق مستقل وسريع في الغارة الجوية التي شنتها قوات التحالف السعودي وراح ضحيتها عشرات المدنيين.

“غوتيرش”، وفي بيان، أعلن إدانته للغارة السعودية التي استهدفت حافلة تقل مدنيين في صعدة شمالي اليمن، راح ضحيتها مقتل 29 طفلاً.

بدوره قال المتحدث بإسم الأمم المتحدة “فرحان حق”: “يؤكد الأمين العام على ضرورة أن تحرص كل الاطراف على الحفاظ على المدنيين والأهداف المدنية في إدارة العمليات العسكرية.”

ودعت التحالف السعودي الى اجراء تحقيق شامل وشفاف في الحادث، إذ تأخذ الولايات المتحدة التقارير الموثوقة عن الضحايا المدنيين بجدية بالغة كما طالبت جميع أطراف الحرب في اليمن إلى اتخاذ التدابير المناسبة لحماية المدنيين.

في سياق متصل، قال السيناتور الأميركي الديمقراطي ​”بيرني ساندرز​” أن الولايات المتحدة شريكاً أساسياً بالجرائم التي يرتكبها التحالف السعودي في اليمن جراء تزويدها للتحالف بالأسلحة الجوية وأيضاً مساعدته بتحديد الأهداف.

السيناتور الأمريكي، طالب بوقف دعم ​الإدارة الاميركية​ للغارات الجوية ​السعودية​ على اليمن، معتبراً أن “الولايات المتحدة بدعمها للحرب التي يشنها التحالف السعودي في اليمن عن طريق تجهيزه ب​الاسلحة​ وتزويده بوقود المقاتلات جوا والمساعدة في ضرب الاهداف، تعد شريكا في هذه الجريمة الوحشية”.

وأضاف “لا أحد يمكنه الإدعاء أن دعمنا لهذه الحرب سيعزز أمننا، في الحقيقة فإن العكس صحيح، فهذه الحرب لا تثير الكراهية للولايات المتحدة فحسب، وإنما حسب التقارير ​الجديدة​ التي وصلتنا، فإن التحالف السعودي عقد صفقة مع ​تنظيم القاعدة​ في اليمن، أي اخطر الفروع في هذا التنظيم الارهابي والذي اعلن ان هدفه مهاجمة الولايات المتحدة”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك