الرئيسية - الجبهة الشعبية: لا لتدخل “السعودية” في شؤون تونس

الجبهة الشعبية: لا لتدخل “السعودية” في شؤون تونس

مرآة الجزيرة

عبّرت الجبهة الشعبية في تونس عن رفضها لتدخل “السعودية” بشؤون تونس الداخلية مؤكدةً أن الرياض تخترق الأعراف الدبلوماسية إثر إنتهاكها لسيادة البلاد.

الجبهة الشعبية أوضحت أن سفير “السعودية” بتونس محمد بن محمود بن علي العلي، رفض عضوية النائبة عن الجبهة الشعبية مباركة براهمي في لجنة الصداقة البرلمانية التونسية الخليجية.

وبيّنت الجبهة الشعبية في بيان لها عبر أن الموقف الذي اتخذه السفير السعودي “يعتبر خرقاً لكل الأعراف الديبلوماسية”، معتبرةً أن “هذا التدخل السافر هو تدخل في السيادة الوطنية”.

الجبهة رفضت التخل السعودي في شؤون تونس وطالبت رئاسة مجلس نواب الشعب باتخاذ موقف حازم تجاه ما وصفته “الممارسات الرعناء”.

النائب عن الجبهة الشعبية، زياد الخضر، قال أن تونس لم يسبق لها أن تدخلت في الشأن السعودي، لافتاً إلى أن موقف السفير السعودي جاء رداً على المواقف التي عُرفت بها النائبة البراهيمي من مجمل القضايا العربية وشدد على أن رفض السفير السعودي التعامل مع اللجنة لأن نائبة من الجبهة موجودة فيها هو “مسّ بهيبة المجلس وبالسيادة الوطنية”.

وأضاف في حوار له مع “العربي الجديد” أنها ليست المرة الأولى التي تتدخل فيها الرياض بالشأن التونسي، إذ سبق وأن تمت إقالة وزير الشؤون الدينية، عبد الجليل بن سالم على خلفية تصريحاته في نقاش داخلي ضمن لجنة برلمانية، بسبب ضغوطات خارجية بحسب قوله.

الخضر أكد أن التونسيين “هم الذين يحددون أعضاء اللجان، وأن على الطرف الآخر قبول جميع الأعضاء دون استثناء”، لافتاً إلى أنه “كان يمكن للسفير السعودي أن يعلق على بعض تصريحات براهمي أو ينتقدها، ولكن لا يمكن له بأي حال من الأحوال رفض وجودها في لجنة الصداقة التونسية الخليجية”.

وتُعرف النائبة مباركة عواينية براهمي أرملة النائب التونسي الشهيد محمد براهمي، بمواقفها الرافضة للسياسة السعودية في المنطقة، وبدعمها للقضية الفلسطينية.

وكانت النائبة مباركة براهمي، دعت في مارس 2018 إلى التضامن والوقوف مع شعب البحرين في وطالبت بحقوقه، مشيرةً الى استدعاء الجيش السعودي والإماراتي لسحق ثورة البحرين والقضاء عليها في مهدها.

وأصدرت براهمي بياناً للتضامن مع الحراك الشعبي المطالب بالتحول الديمقراطي في البحرين وذلك بعد ندوة حقوقية عُقدت في العاصمة تونس تحت عنوان: “البحرين.. سبع سنوات من الثورة المنسية”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك