الرئيسية + إقليمي + أكاديمي قطري: “السعودية” والولايات المتحدة ستفشلان في حصار إيران

أكاديمي قطري: “السعودية” والولايات المتحدة ستفشلان في حصار إيران

مرآة الجزيرة

رأى الأكاديمي القطري علي الهيل أن مساعي “السعودية” والولايات المتحدة في حصار إيران إقتصادياً وخفض دخلها من النفط إلى الصفر ستؤول إلى الفشل بشكل كلي.

الهيل في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية قال أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يمعن في إذلال النظام السعودي الذي لا يحظى بأي دعم لكنه في حاجة دائمة لحماية الولايات المتحدة.

أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر، أردف بالقول أن الرياض لن تنجح في مساعدة واشنطن لخفض الناتج الإيراني من النفط، إذ أن الأخيرة لديها الكثير من الخيارات التي يمكن أن تتخذها بالتنسيق مع فنزويلا للوقوف في وجه واشنطن ورغبات ترامب في إذلال “أوبك” لإلحاقها بالولايات المتحدة.

الهيل أشار إلى أنه “على يقين من أن إيران سوف تشعل حرباً إقليمية ضد الولايات المتحدة الأمريكية وضد الدول التي تساعدها، وفي مقدمتهم [السعودية]، التي لا تملك أي خيار آخر سوى أن تذعن للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رغم أنها كانت تملك في السابق خيار المراوغة”.

وأكد الأكاديمي القطري أن إيران تملك خيارات كثيرة للرد على هذا الحصار، منه مضيق هرمز الذي تستطيع إغلاقه، خاصة أنها ليست رقماً سهلاً في المعادلة الإقليمية الشرق أوسطية، كما أنها تحتل ثلاثة جزر استراتيجية في الإمارات، ومنها تستطيع أن تطلق صواريخ للدفاع عن أمنها الإقتصادي والعسكري.

ولدى إيران الكثير من الأوراق السياسية التي تستطيع أن تستخدمها كأوراق ضغط يقول الهيل لافتاً إلى “الخلاية النائمة في منطقة الخليج” والإستثمارات الإيرانية الكبيرة في دبي التي يمكن أن تستخدمها طهران في هذه الأزمة.

بدوره شدد نائب رئيس البرلمان الإيراني علي مطهري أنه في حال وصلت صادرات إيران النفطية إلى الصفر ستتجه نحز إغلاق مضيق هرمز، مضيفاً أن تهديد الرئيس الإيراني حسن روحاني، بذلك كان تهديداً جيداً، وسيكون رادعاً بوجه منع صادرات إيران النفطية”.

وفي معرض الرد على تهديد الولايات المتحدة بمنع إيران من تصدير إنتاجها النفطي، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الولايات المتحدة لن تستطيع خفض إيرادات بلاده من النفط إلى الصفر مؤكداً أن هذه السياسة تنتهك كل القوانين والقواعد الدولية.

وتوجه روحاني إلى ترامب قائلاً: “إذا كنت قادراً على ذلك فافعل وانظر ماذا ستكون نتائجه”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك